«كي بي إم جي»: القيادة الرقمية والمرونة أساسان في توجّه البنوك نحو النمو المستدام

«كي بي إم جي»: القيادة الرقمية والمرونة أساسان في توجّه البنوك نحو النمو المستدام
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

أعلنت شركة كي بي إم جي القواسمي وشركائه في الأردن، عن إطلاق النسخة الأولى من تقريرها « توقّعات أداء القطاع البنكي لعام 2022»، بعنوان « الخدمات البنكية في بيئة التغيير»

يركز الإصدار الأول على النقاط المحورية التي أصبحت البنوك في حاجة ملحّة لتطويرها من أجل مواكبة التغيرات المتسارعة التي يشهدها القطاع البنكي والوفاء بمتطلبات التطور الرقمي والامتثال لبرامج الحكومة المستجدة في حوكمة الشركات.

كما يستعرض التقرير المفاهيم المتعلقة بالقطاع «مستقبل القطاع البنكي، والأمور التنظيمية والامتثال، وتقنيات التحول الرقمي».

وتعليقًا على التقرير، قال ربيع الشلبي شريك رئيسي ورئيس خدمات التدقيق لدى كي بي إم جي في الأردن: «لقد تغيرت المفاهيم بعد التطورات الاقتصادية الناشئة عن جائحة كورونا وما أدت إليه من تحوّل في عالم الأعمال التقني في كافة القطاعات، ولا سيّما القطاع البنكي، و تماشياً مع ذلك فإنَّ البنوك الأردنية ملزمة بتعزيز مرونتها لتكون جاهزة لمواجهة التحديات واقتناص الفرص.»

كما قام التقرير بتسليط الضوء وتحليل الأداء المالي لـ 13 بنكاً أردنياً في السنتين الماضتين حيث ارتفع صافي الأرباح المجمعّة بعد خصم الضرائب بنسبة 79.87% ليصبح 585.88 مليون دينار في عام 2021 بينما كان 325.73 مليون دينار في عام 2020، وانخفضت مخاطر الائتمان المتوقعة بنسبة 28.27% سنوياً لتصبح 589.83 مليون دينار نتيجة انخفاض توقعات المخاطر الائتمانية للعملاء.

وتطرق التقرير إلى أهمية تمديد الحكومة بعض التدابير الاقتصادية منها: تأجيل الضرائب وتخفيض الرسوم على الخدمات الحكومية وبرامج المساعدة وخطط تمويل الأعمال.

من جهته وتعليقاً على التقرير أكدَّ أويس شهاب رئيس قطاع الخدمات المالية لدى كي بي إم جي في السعودية ودول المشرق: «إن استكمال مسيرة البنوك الأردنية نحو الاستدامة والتطور التقني هو فرصة ذهبية في دفع العجلة الاقتصادية الأردنية إلى الأمام وعلى ما يبدو أنّ مستقبلاً واعداً ينتظر البنوك الأردنية».


شريط الأخبار 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي