"الصناعة والتجارة" ترد على مقال رئيس التحرير وتوضح موقفها من مشكلة أزمة الدجاج في عطلة العيد

الصناعة والتجارة ترد على مقال رئيس التحرير وتوضح موقفها من مشكلة أزمة الدجاج  في عطلة العيد
أخبار البلد -   أخبار البلد-

وردنا رد صحفي مكتوب من وزارة الصناعة والتجارة والتموين توضح الحقيقة الكاملة من مسألة حدوث نقص في الدجاج اثناء عطلة عيد الفطر المبارك والذي تناوله الزميل اسامه الراميني رئيس التحرير، نشر يوم أمس بعنوان " شعب "يكاكي" بدل الدجاج وحكومة "الماجي " تبيض تصريحات" ، نقوم بنشره كما وردنا دون زيادة او نقصان مؤمنين بحق الرد الذي حفظه القانون ومقدرين في الوقت ذاته اهتمام الوزارة وسعيها لنشر توضيحات وحقائق من شأنها ان نقدم المشهد والازمة بصورة متكاملة. 
 


بالإشارة إلى المقال المنشور على موقعكم تحت عنوان "شعب يكاكي بدل الدجاج وحكومة الماجي تبيض تصريحات" نرجو نشر التوضيح التالي من باب وضع الرأي العام وكل المتابعين بصورة الوضع الحقيقي لمسألة حدوث نقص في الدجاج.

عملت وزارة الصناعة والتجارة والتموين بالتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص المعني على معالجة مشكلة النقص التي حدثت في الدجاج خلال عطلة عيد الفطر المبارك والتي تعود إلى تخفيض بعض الشركات المنتجة للدواجن لطاقتها الإنتاجية وأيضاً لإجراء صيانة في بعض المسالخ بما فيها مسلخ أمانة عمان حيث لم يحدث انقطاع للدجاج بل كان الدجاج متوفراً في العديد من المحلات التجارية. لكن حدث نقص في السوق المحلي. 

وقد أسفرت تلك الجهود عن معالجة تلك المشكلة وعادت الكميات إلى معدلاتها الطبيعية اعتباراً من يوم السبت واليوم الأحد.

 والوزارة لم تتوان عن اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لمحاولات العبث بالسوق والإخلال بتوازناته وإحداث خلل بالمعروض من مادة الدجاج. وتم تحرير أكثر من 400 مخالفة بحق متجاوزين للسقوف السعرية المحددة من قبل الوزارة.

 وبالتالي فإن ما صدر عن الوزارة من تصريحات يعكس الحقيقة والواقع. وبالفعل لم يكن هنالك عمليات احتكار للدجاج. 

بل إن الدجاج متوفر، لكن حدثت مشكلة النقص في الكميات المطروحة في السوق المحلي. وهذا ما أكدته الوزارة وبادرت بالإعلان عنه في الوقت الذي تواصلت فيه جهودها لمعالجة تلك المشكلة. وهذا ما تم اليوم من خلال ارتفاع الكميات الموردة للسوق المحلي سواء من الدجاج الطازج أو المُباع من خلال النتافات. وهنا نؤكد حرص الوزارة على توفير كافة السلع الأساسية بما فيها الدجاج للمواطنين بكميات كافية.


كما تؤكد الوزارة أهمية التعامل بشفافية وموضوعية مع المعطيات التي تتعلق بالسوق المحلي وضرورة أن نكون جميعاً شركاء للمحافظة على توازنات السوق المحلي وعدم إحداث أي إخلالات فيه. والوزارة أبوابها مفتوحة للرد على أي استفسارات وتقديم أي إيضاحات ومعلومات حيال أي قضية تتعلق بالسوق المحلي من باب وضع الرأي العام في صورة كافة المستجدات وأي عوامل تؤثر في هذا السوق وكذلك الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لتعزيز الأمن الغذائي، شاكرين ومقدرين الدور الكبير الذي تقوم به مختلف وسائل الإعلام لخدمة الاقتصاد الوطني عامة وكذلك التعاطي الإيجابي للمحافظة على أداء السوق وتوفير السلع بكميات كافية وبأسعار مناسبة.


شريط الأخبار تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي بوريل: دمار غزة يفوق ما تعرضت له مدن ألمانيا في الحرب العالمية 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023 الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الثلاثاء .. تفاصيل مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة "الفوسفات" و"الهندية".. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها