الشريط الإعلامي

هل يتم رفع اقساط القروض على الأردنيين؟

آخر تحديث: 2022-05-07، 10:27 am
أخبار البلد - رجح الخبير المالي والمصرفي الدكتور مازن العمري، أن ترتفع أقساط القروض الشهرية على الأردنيين بنسبة قد تصل إلى 12 في المئة.

وقال العمري إنه من المتوقع أن يعمل البنك المركزي على رفع أسعار الفائدة في الأردن مرتين أو ثلاث، تزامنا مع توقعات الفدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة نحو 6 مرات هذا العام.

وأضاف أن قرار لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني المتعلق برفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في شهر آذار/مارس الماضي، كان المبرر له هو المواءمة ما بين الحفاظ على الاستقرار النقدي، والمساهمة في تحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، الأمر الذي اعتبره مبررا بالفعل إن تم تحفيز النمو وخلق فرص العمل في 50 يوما.


وأشار العمري إلى أن المواطن هو الأكثر تضررا من قرار الرفع، بعد تصريحات اللجنة بأن 10 قطاعات لن يشملها القرار، مثل الصناعة والسياحة والتعليم والصحة وغيرها.

ولفت إلى أن البنوك ستعمل مباشرة على تعديل الفوائد على العملاء المقترضين، مؤكدا أنه في نهاية شهر أيار/مايو الجاري سيلمس المواطن أثر تلك الزيادة.

وقال العمري إن المواطن أمام خيارين، إما أن يتجه نحو زيادة قيمة القسط الشهري، أو أن يتم تأجيل الزيادة مع نهاية استحقاق القرض، مشيرا إلى أنه من الأفضل الذهاب باتجاه زيادة قيمة القسط الشهري، لما للخيار الثاني من أعباء أكثر في نهاية القرض.