تقرير دولي يحذر من وصول التضخم الى 6% في الاردن

تقرير دولي يحذر من وصول التضخم الى 6 في الاردن
أخبار البلد -  
حذرت مجلة الايكونومست البريطانية من انفلات التضخم الى 6 بالمئة مع نهاية العام الجاري, نتيجة استمرارية ارتفاع المستويات العامة للأسعار في البلد الذي يواجه أزمة اقتصادية.
ورجحت المجلة- أسبوعية ناطقة باللغة الانجليزية تهتم بنشر الأخبار والشؤون الدولية الاقتصادية- في التقرير الذي أصدرته مؤخرا, ان يرتفع الناتج المحلي الإجمالي الى 30 مليار دولار, مشيرا الى ديمومة نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حول 4500 دولار سنويا.
وتوقعت الايكونومست- ترجع ملكية الجريدة ل¯  The Economist Group, وتمتلك نصف اسهمها Financial Times التي تعتبر (اي Financial Times) جزءا من  Pearson PLC- ان يصل معدل النمو العام في الأردن الى 3.6 بالمئة.
وحمل التقرير التباطؤ في النشاط الاقتصادي الى تزايد معدلات المديونية,اضافة الى ضعف النشاط الاقتصادي, مشيرا ان حجم المنح والمساعدات المقدمة للاردن تعمل على ثبات واستقرار الاقتصاد.
الى ذلك أصدرت دائرة الإحصاءات العامة مؤخرا, تقريرها الشهري حول التضخم في الأردن الذي يشير إلى أن متوسط أسعار المستهلك (التضخم) للعشرة أشهر الأولى من هذا العام, بلغ 4.6 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
واشار تقرير دائرة الإحصاءات العامة إلى أن متوسط أسعار المستهلك ارتفع بما نسبته 3.3% في شهر تشرين الاول 2011 مقارنة بالشهر نفسه من عام .2010
وعلى المستوى الشهري, ارتفعت أسعار المستهلك لشهر تشرين الاول 2011 بنسبة 0.1 بالمئة مقارنة مع شهر أيلول الذي سبقه.
من جهة اخرى ذكر تقرير صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار ان معدل التضخم في الأردن -المعبر عنه بمعدل تضخم الرقم القياسي لاسعار المستهلكين- ارتفع بواقع 5 بالمئة في العام الحالي, مقارنة مع انخفاض بمعدل 0.7 بالمئة بالعام .2009
واشارت المؤسسة ضمن التقرير السنوي الذي أصدرته مؤخرا ان عجز الحساب الجاري في الأردن سجل كنسبة من الناتج المحلي الاجمالي تحسنا من بين تسع دول عربية ايضا حيث بلغ 5.4 بالمئة العام الماضي, مقارنة مع 6.3 بالمئة عام .2009
واضاف التقرير ان صافي تدفقات الاستثمارات الداخلية بالمملكة بلغ 730 مليون دولار مقابل صافي تدفق للخارج بلغ 29.6 مليون دولار عن عام ,2009 اذ ان هذه الأرقام تعكس عودة استثمارات الأجانب في الاوراق المالية الاردنية بعد فترة خروج اثر الأزمة المالية العالمية.
-
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع