خبير: 150 مليون دولار فائدة الأردن سنويًا من اتفاقية استجرار الكهرباء إلى لبنان

خبير: 150 مليون دولار فائدة الأردن سنويًا من اتفاقية استجرار الكهرباء إلى لبنان
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ أنس الأمير ــ قال خبير الطاقة والمختص بشؤون النفط عامر الشوبكي، إن قيمة اتفاقية تزويد الطاقة الكهربائية من الأردن إلى لبنان عبر سوريا تقدر بـ 150 مليون دولارًا سنويًا لصالح الممكلة، فيما تبلغ القيمة الإجمالية للاتفاقية نحو 200 مليون دولارًا.

وأوضح الشوبكي لـ أخبار البلد أن نحو 50 مليون دولارًا من القيمة الإجمالية لاتفاقية الطاقة بين الدول الثلاث ستذهب للجانب السوري مقابل استعمال شبكتها الكهربائية لاستجرار الكهرباء من الأردن إلى لبنان.

وأكد، أن كلف الاستطاعة الكهربائية في الأردن تقدر بحوالي 537 مليون دولارًا، لذلك عند توفير نحو 25 إلى 30 % من كلف الاستطاعة الكهربائية ستتضاءل الأعباء على شركة الكهرباء الوطنية، فيما ستبدأ شركة البترول الوطنية بتحقيق الأرباح في العام القادم حال استمرار تزويد الكهرباء الأردنية إلى لبنان سنة كاملة.

وزاد، إن تصدير نحو 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحًا، و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات إلى لبنان، من الحلول التي ستخفف أعباء شركة الكهرباء الوطنية،  مؤكدًا أن هذا الاتفاق الدولي لا يعود بماحٍ إجابية كإعادة النظر في عقود الطاقة المبرمة بين الجكومة والشركات .

وبين الخبير أن جيمع العقبات أزحيت من طريق تمرير الكهرباء إلى لبنان إلا واحدة، حيث تم إصلاح  خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسوريا وصولًا إلى لبنان، إلى جانب موافقة البنك الدولي على تمويل الاتفاق نتيجة الصعوبات الاقتصادية التي تعانيها لبنان، فيما بقيت الموافقة الصريحة من الإدارة الأمريكية القاضية باستثناء الأردن من عقوبات قانون قيصر المفروض على سوريا.

وشدد الخبير على أن  تحقيق المنافع الفنية والاقتصادية للدول الثلاث ليس بتوقيع الاتفاقية، إنما البدء بعملية استجرار الكهرباء إلى لبنان، خاصة أن الأخيرة لا تستطيع مد الحمل الكهربائي في المدن لأكثر من 4 ساعات يوميًا.

وأشار إلى أن موعد بدء تنفيذ اتفاقية الطاقة متقيد بالموافقة الصريحة للإدارة الأمريكية باستثناء الأردن من تبعات قانون قيصر، بالإضافة إلى مدى تقدم المفاوضات الأمريكية الإيرانية بشأن الملف النووي.

جديرٌ بالذكر أن العاصمة اللبنانية بيروت شهدت اليوم الأربعاء، توقيع عقد تزويد الطاقة الكهربائية واتفاقية العبور بين الأردن ولبنان وسوريا، اللازمتين للبدء بتزويد الطاقة الكهربائية من الأردن الى لبنان عبر الشبكة الكهربائية السورية.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات ضمن سلسلة مشاريع تقوم بها شركة الكهرباء الوطنية لتعزيز منظومة الربط الكهربائي مع الدول العربية المجاورة، حيث سيتم البدء بتصدير الكهرباء للبنان وفقا لشروط الاتفاقيات الموقعة الامر الذي سيعزز من موثوقية الأنظمة الكهربائية المرتبطة ويحقق منافع فنية واقتصادية ويساهم في السعي نحو تكامل البلدان العربية كمقدمة لسوق عربية مشتركة للكهرباء.

 
شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان