الشريط الإعلامي

ملتقـى «الاستـثمار العربي الأفريقي الأردني» ينطلق في عمان غدًا

آخر تحديث: 2022-01-24، 09:30 am
أخبار البلد-
 
وصل وفد من اتحاد المستثمرات العرب ولجنة رجال الأعمال بالاتحاد برئاسة هدى يسى رئيس الاتحاد ورئيس جمعية سيدات الأعمال للتنمية؛ إلى العاصمة الأردنية عمان أمس الأحد، لافتتاح فعاليات ملتقى»الاستثمار العربي الأفريقي الأردني.. السياحة قاطرة التنمية « يوم غد الثلاثاء، والذى ينظمه الاتحاد تحت رعاية وزارتى الاستثمار السياحة والآثار.
ومن المقرر حضور رئيس جامعة الأميرة سمية للعلوم والتكنولوجيا، وأمين عام اتحاد الجامعات العربية، ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة بالأردن، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الأردنية، ورئيس مجلس إدارة جمعية الفنادق الأردنية.
وقالت يسى؛ الملتقى يأتي فى إطار التحالف الثلاثى بين زعماء الأردن ومصر والعراق، جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، نحو التطلع إلى تدشين مرحلة جديدة من التعاون البناء سواء في الإطار الثنائي أو الإطار الثلاثي الأردني المصري العراقي، والانطلاق نحو آفاق واسعة من الشراكة الاستراتيجية الممتدة بهدف تعزيز العمل العربي المشترك، في إطار مستدام من التكامل الاقتصادي والتعاون الاستراتيجي، خاصةً في ظل التحديات المشتركة التي تواجه الدول الثلاث، مضيفة وفي هذا الشأن سوف يتم الإعلان عن افتتاح مشروع استثمار مصري بالمنطقة الحرة على الأراضى الأردنية.
وأضافت الملتقى يأتي فى ظل التحديات التى تواجه المنطقة العربية؛ ما أصبح هناك حاجة ماسة إلى تحقيق التكامل الاقتصادي المنشود خاصة أن الاقتصاد أصبح يقود مسيرة التنمية المستدامة فى الدول. وأشارت إلى أنه تم اختيار الأردن فى إطار توجهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نحو دعم التعاون الاقتصادي المشترك مع الأردن والتى كانت على قائمة أجندة أعمال لقاء جلالة الملك والرئيس المصري خلال زيارته لمصر مؤخرا، والتى أسفرت عن توقيع العديد من الاتفاقيات من بينها اتفاقية التعاون بين مصر والأردن في مجال التنشيط السياحي.
وتشهد الأردن نهضة اقتصادية فى مختلف القطاعات الاقتصادية وفى مقدمتها السياحة التي تعد في الأردن من أهم القطاعات في اقتصاد البلاد، حيث تُشكل 13% من الناتج المحلي الإجمالي.
وتعتبر الأردن إحدى أهم مناطق الجذب السياحي في الشرق الأوسط وخاصة فى مجال السياحة العلاجية والخامس في العالم في هذا المجال.
كما يهدف الملتقى إلى إطلاع المشاركين من رجال الأعمال على الفرص والمزايا الاستثمارية فى مصر والتي يوفرها الاقتصاد المصري وإمكانية عقد شراكات بين رجال الأعمال والمستثمرين المشاركين بالملتقى مع نظرائهم الأردنيين.
ويشهد الملتقى الذي يستمر على مدى يومين، جلسات نقاشية ثنائية (B2B) وورش عمل حول التبادل التجاري والتجارة البينية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المشتركة وأهميتها في تمكين المرأة في النهضة الاقتصادية.
كما سيشهد الملتقى فى اليوم الثانى تنظيم العديد من الزيارات السياحية بالأردن لوفود الملتقى من بينها زيارة المغطس، ومأدبا، والبحر الميت والاستمتاع بالأجواء الخاصة بالمنطقة واستعراض منتجات البحر الميت. ومن جانبها أكدت أمين عام اتحاد المستثمرات العرب د. مها طاهر؛ أن الملتقى سيكون منصة لتسويق مصر والأردن كوجهة سياحية مشتركة وتنظيم برامج بأسعار تشجيعية..والترويج للسياحة العلاجية فى كلا البلدين، وغيرها من أنواع السياحة الثقافية والدينية والترفيهية وسياحة المغامرات، وذلك لما تمثله السياحة من عامل اقتصادى هام وقاطرة للتنمية الصناعية يعمل حولها أكثر من 360 صناعة مغذية للقطاع.
في سياق متصل، قال عضو لجنة رجال الأعمال بالأردن المهندس موسي الساكت، إن الملتقى سيشارك فيه نخبة رفيعة المستوى من ممثلى منظمات المجتمع المدني والاتحادات ومجالس الأعمال مما سيعد فرصة جيدة لتعزيز التعاون في كافة القطاعات التنموية.
منوها بأن المؤتمر سيعد فرصة لتبادل الرؤى بين المشاركين والتعرف على متطلبات الأسواق ودعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر والأردن والدول العربية.