الشريط الإعلامي

هذا ما قاله الحاج توفيق عن التعرفة الجمركية الجديدة

آخر تحديث: 2022-01-16، 03:12 pm
اخبار البلد ـ نشر رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق ردا مطولا على منتقدي قرار الحكومة الأخير بتوحيد الرسوم الجمركية وتخفيضها على بعض السلع بنسب متفاوتة وتثبيتها على أخرى.

وبين الحاج توفيق في منشور له عبر فيسبوك ان بعض منتقدي القرار لا يملكون دراسة او بيانات حقيقية يبرر بها هجومه وبيان حجم الضرر على الصناعة.

وأضاف : والبعض غضب لتخفيض الجمارك على الالبسة والاحذية والحقائب والالعاب رغم انه لا يلبس الا من افضل الماركات العالمية ولم يلبس يوما بدلة او قميص او حذاء صناعة محلية ولا يحمل الا الحقائب الفاخرة ولا يشتري لاطفاله الا الالعاب الأجنبية.

واردف الحاج توفيق : ما لم يتطرق له الكثيرون في انتقاداتهم للقرار وربما لانهم لا يعرفون، أن الحكومة جاملت الصناعة كثيرا في هذا القرار وقدمت حماية ودعم لمصانع كثيرة، والقطاع التجاري غير راضي تماما عن القرار ( الذي تأخر سنوات)، كما يظن الجميع ولكن لا ننكر انه جريء في هذا التوقيت وسينقذ الاف المنشآت الوطنية وسيحد من التهريب وينقذ الاف فرص العمل لشبابنا وسيعزز المنافسة والتكاليف ويصب في صالح اقتصادنا .

 

فيما يلي رد الحاج توفيق كاملا كما ورد عبر صفحته

تابعت الكثير من التعليقات والمنشورات والمقالات حول قرار الحكومة الأخير بتوحيد الرسوم الجمركية على ٤ شرائح بدلا من ١١ وتخفيضها على بعض السلع بنسب متفاوتة وتثبيتها على اخرى .

البعض كانت يهاجم القرار من غيرته على الصناعة المحلية ولكن بعضهم لا يملك دراسة او بيانات حقيقية يبرر بها هجومه وبيان حجم الضرر على الصناعة، ونحن نحترم هذه العاطفة ونقدرها والتي لا يوجد خلفها اية اجندات ، ونحن كقطاع تجاري من اكبر الداعمين لصناعتنا المحلية ولها أولوية كبيرة عندنا.

والبعض هاجم القرار فقط نكاية بالحكومة ومناكفة برئيسها او احد الوزراء كما يحصل في كثير من الاحيان واحد الادلة على ذلك ان البعض لم يركز في القرار " الذي يقع في ٦٤٤ صفحة ويشمل عشرات الآف من البنود الجمركية ومنها ما هو في صالح المواطن والاقتصاد الوطني