الشريط الإعلامي

«الطاقة» والقوات المسلحة يتعاونان لإستشكاف معادن جنوب المملكة

آخر تحديث: 2022-01-13، 09:50 am
أخبار البلد-
 
وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع القوات المسلحة الأردنية أمس الأربعاء مذكرة تفاهم لتطوير شراكة استراتيجية في مجال التعدين للتعاون في التنقيب عن العناصر الأرضية النادرة والمعادن الاستراتيجية في منطقة دبيديب جنوب المملكة.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع، بموجب مذكرة التفاهم سيتم خلال مدة أقصاها سنتان الانتهاء من عمليات التقييم الأولي والمسح الجيولوجي لكامل المنطقة ومساحتها 2400 كيلو متر مربع يستثنى منها المحميات الطبيعية والاثرية والجيولوجية بالإضافة الى المساحات التي تم اصدار حقوق تعدين بها لاي جهة أخرى.
وأضاف ان مذكرة التفاهم تشمل التنقيب عن العناصر الأرضية النادرة والتي تضم 17 عنصرا، بالإضافة الى عنصر الليثيوم في محيط منطقة دبيديب جنوب المملكة، لافتا الى ان الوزارة عملت في استكشاف هذه المعادن لمدة عامين وان المؤشرات الأولية تدل على وجود هذه العناصر بكميات جيدة وتكتسب أهمية نظرا لدخولها في صناعات متطورة.
واعرب الوزير الخرابشة عن أمله ان يقوم حول هذه الثروات المعدنية عدد من الصناعات التحويلية التي تسهم في تطوير العملية الاقتصادية في المملكة وتوفير المزيد من فرص العمل والموارد المالية للدولة.
وبين ان المراحل التجارية ستتبع عمليات تحديد الكميات والاحتياطيات في المنطقة ومن المبكر تحديد مدد معينة لذلك، مشيدا بالتعاون القائم بين الوزارة والقوات المسلحة الاردنية.
وأشار الى ان مذكرة التفاهم تأتي في اطار توجه الوزارة ومساعيها لايلاء قطاع التعدين أهمية لدوره في رفد الاقتصاد بقيمة مضافة إستناداً الى قانون المصادر الطبيعية ونظام مشاريع استغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الإستراتيجية وإلى تعليمات دراسة العرض المباشر وتقييمه لاستغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الإستراتيجية.
وأكد الوزير الخرابشة حرص الوزارة على استقبال طلبات العروض المباشرة للشركات المهتمة باستغلال المعادن الإستراتيجية.