تفاهمات أردنية عراقية خليجية للربط الكهربائي

تفاهمات أردنية عراقية خليجية للربط الكهربائي
أخبار البلد -  
اخبار البلد - أعلن العراق، اليوم الثلاثاء، عن تفاهمات عراقية أردنية خليجية للربط الكهربائي والانتهاء من أزمة خدمات الطاقة المتفاقمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء احمد العبادي، إن وزارته بدأت بأعمال المراحل الأولية بمشروع ربط الطاقة مع الأردن، ودراسة نقاط الربط ومسارات الخطوط، داخل العراق لتأمين انجاح المشروع.

وأضاف ان الوزارة وصلت لمراحل متقدمة بموضوع الربط الخليجي وبنسبة بلغت 87 بالمئة من الأعمال الفنية، لمنح العراق 500 ميغاوات من الطاقة الكهربائية عند إنجاز المرحلة الأولى منه صيف عام 2022.

وأشار الى وجود مفاوضات مع الجانب الخليجي وتبادل زيارات وفود لتحديد سعر التعرفة، وإنشاء خط يربط الزور بمحطة الفاو بالبصرة، بطول 300 كيلومتر.

وكانت الحكومة الأردنية وقعت عقدا العام الماضي 2020 ، مع الحكومة العراقية لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين، يقوم الاردن بموجه بتزويد الجانب العراقي في المرحلة الأولى من المشروع بـ 1000 جيجاوات ساعة سنويا، بعد استكمال شبكة الربط بين البلدين، وتتبعها مرحله ثانية تتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية.

ويتيح العقد بعد استكمال الربط بين البلدين في مرحلته الأولى، لشركة الكهرباء الوطنية تصدير الطاقة الكهربائية المتوفرة في النظام الكهربائي ومن شأن المشروع - وفق وزارة الطاقة - خفض التكاليف الرأسمالية اللازمة للاستثمار في محطات التوليد المطلوبة مستقبلا ورفع معامل استطاعة المحطات القائمة، بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين ويشكل نواة لمشاريع اضافية للربط مع دول المنطقة.

وكان العراق أبرم في أيلول 2019، اتفاقية مع مجلس التعاون الخليجي لإنشاء خط لنقل الطاقة الكهربائية بطول 300 كيلومتر، 80 كيلومترا منه داخل العراق، و220 كيلومترا داخل الكويت.
 
شريط الأخبار صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة