هل نشهد إنشاء بورصة أوراق مالية جديدة ؟

هل نشهد إنشاء بورصة أوراق مالية جديدة ؟
أخبار البلد -   أخبار البلد - لا يوجد موانع قانونية من حيث المبدأ في إنشاء بورصة جديدة مملوكة للقطاع الخاص وضمن ضوابط وقوانين ناظمة يكون من غاياتها وأهدافها ادارة وتشغيل سوق الأوراق المالية وتهيئة البيئة الاستثمارية وضمان حسن العلاقة بين الشركات والمساهمين وغيرها من الأهداف التي لم تحققها البورصة بشكلها الحالي . بورصة عمان بشكلها الحالي كشركة مساهمة عامة مسجلة في 20/2/2017 كشركة مساهمة عامة ومملوكة بالكامل للحكومة لا يوجد ما يشير الى حصريتها او منحها امتياز دون غيرها .
في عالم الاقتصاد والتجارة الحرة واقتصاد السوق تصبح المنافسة احدى أساسيات التطور والتقدم في تقديم السلع والخدمات وإذا كان التداول في الأوراق المالية خدمة اساسا فما الذي يمنع من وجود استثمار ضخم يستوعب تطور التكنولوجيا والخلق والإبداع في المنتجات المالية وجذب الطاقات البشرية و الكفاءات من خلال علاقة تعاقدية مع الشركات الاردنية التي ترغب بالتداول والإدراج من خلال نوافذ استثمارية اكثر تطورا و مواكبة لحاجات السوق وضمن تشريعات قانونية شأنها شأن اي شكل تنظيمي يخدم الشركات والمستثمرين والمساهمين ؟
إنشاء بورصة جديدة وترك الحرية للشركات في انتقاء الجهة التي يرغبون بإدراج أسهمهم فيها تماما كما في حالة الإدراج المشترك والتي تتيح حرية الإدراج محلياً او خارجيا . طبعا يظل السؤال القائم عن الجدوى الاقتصادية في إنشاء بورصة جديدة للقائمين عليها ومدى استعداد الحكومة على تقبل منافس حقيقي .في دولة الإمارات العربية هناك بورصة دبي وبورصة ابو ظبي وهناك ضوابط للإدراج والتداول تحكم عملهما . نحتاج الى جذب الاستثمارات وتنشيط سوق الإصدارات الأولية وخلق أدوات مالية جديدة وتوفير تنافسية وخدمات للمساهمين اكثر حرفية ووجود كيان بورصة جديد قد يكون احد الوسائل لكل ذلك .
 
شريط الأخبار ارتفاع طفيف على درجات الحرارة... حالة الطقس ليوم الأربعاء ١٠ نواب مجموع رواتبهم ٢ مليون دينار لم يتكلموا بكلمة واحدة طوال الأربع سنوات فريحات: إغلاق قناة اليرموك مؤسف مذكرة تفاهم بين "جيدكو" وجامعة الحسين التقنية اتحاد العمال ينجح في تحقيق مكاسب عمالية للعاملين في فاين والمثالية للطباعة وحياة الطفل للمنتجات الصحية الأحوال المدنية تستعد لاستقبال الراغبين بتغيير مكان الإقامة والدائرة الانتخابية محللون إسرائيليون: رد حماس الإيجابي "إسفين" فاجأ تل أبيب انهيارات أرضية لمنازل في البلقاء والزرقاء... وأوامر بإخلاء توضيح حول فقدان أردنيين في فياضانات البرازيل 13 ألف اشتراك في خدمات الجيل الخامس في الأردن هيئة الاتصالات تأمل أن تطلق "ستارلينك" خدمتها في الأردن العام الحالي الأردن يُحمل الاحتلال مسؤولية الهجوم الجديد للمستوطنين على قافلة المساعدات أبو عبيدة: مقتل محتجزة "إسرائيلية" متأثرة بجراحها بعد قصف مكان احتجازها الأردن: 3 آلاف و253 قضية إتاوات وقصّة أخطر 3 بلطجية .. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية الأردن يدين إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح أمام دخول المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة الأردن يسير 35 شاحنة من المواد الغذائية لأهلنا في غزة إحالة مدير عام تنظيم النقل البري الوريكات إلى التقاعد الشمالي يؤكد استقرار أسعار السِّلع في الأسواق ووفرة المخزون هل من جديد بخصوص تطبيق "تيك توك" في الأردن؟