النفط يتعزز فوق 85 دولارا... فإلى أين تتجه الأسعار؟

النفط يتعزز فوق 85 دولارا... فإلى أين تتجه الأسعار؟
أخبار البلد -   أخبار البلد - ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات مع استمرار تعافي الطلب من جائحة "كوفيد-19". وصعدت العقود الآجلة لخام "مزيج برنت" 87 سنتاً أو واحداً في المئة إلى 85.73 دولار للبرميل، وهو أعلى سعر منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2018. في الوقت ذاته، انتعشت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس" الوسيط الأميركي 1.12 دولار أو 1.4 في المئة إلى 83.40 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014. وارتفعت عقود خام "برنت" و"غرب تكساس" بنسبة ثلاثة في المئة على الأقل الأسبوع الماضي. وقال محللون من بنك "أيه إن زد" في مذكرة، إن "من المرجح أن يساعد تخفيف القيود حول العالم في انتعاش استهلاك الوقود، فالأخبار التي أفادت بأن الولايات المتحدة ستفتح حدودها أمام المسافرين الأجانب الذين تم تطعيمهم الشهر المقبل دعمت سوق وقود الطائرات، وتبع ذلك تحركات مماثلة في أستراليا وعبر آسيا". وأضاف هؤلاء المحللون أن التحول من الغاز إلى النفط لتوليد الطاقة وحده يمكن أن يعزز الطلب بما يصل إلى 450 ألف برميل يومياً خلال الربع الرابع.

تراجع التزام "أوبك+" بخفض الإنتاج

في سياق متصل، ذكرت ثلاثة مصادر من "أوبك+" لوكالة "رويترز" أن التزام التحالف بخفض انتاج النفط تراجع قليلاً إلى 115 في المئة خلال سبتمبر (أيلول) الماضي، ويوضح ذلك الرقم أن بعض الأعضاء لا يزالون يواجهون مشكلات في الإنتاج وفقاً لحصصهم المتفق عليها بسبب صعوبات فنية مختلفة. وكان الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) محمد باركيندو، قال في تصريحات خلال منتدى للطاقة في روسيا  إن الضبابية في ما يتعلق بجائحة "كوفيد-19" لا تزال تؤثر في سوق النفط. وذكر أن "السوق تحدد مسارها وفقاً لأساسات العرض والطلب، لكن يجب أن نقر بأن هناك عوامل خارجية تؤثر في حركة السوق".

صادرات السعودية النفطية

على صعيد متصل، أظهرت بيانات المبادرة المشتركة "جودي" أن إجمالي صادرات النفط السعودية خلال أغسطس (آب) بلغت 7.90 مليون برميل يومياً. وبحسب ما أوردته وكالة "رويترز" أظهرت بيانات "جودي" ارتفاع صادرات النفط الخام السعودية 0.123 مليون برميل يومياً على أساس شهري في أغسطس إلى 6.450 مليون برميل يومياً.وانخفضت مخزونات الخام السعودية 1.941 مليون برميل إلى 133.164 مليون برميل في أغسطس.وزاد استهلاك المصافي السعودية محلياً من الخام 0.064 مليون برميل يومياً إلى 2.521 مليون برميل يومياً في الشهر ذاته.

شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين