الرحاحلة: مشروع الضمان المعدل موجه للشباب

الرحاحلة: مشروع الضمان المعدل موجه للشباب
أخبار البلد -   أخبار البلد - قال مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي، الدكتور حازم الرحاحلة، ان التعديلات المقترحة على مشروع قانون الضمان الاجتماعي الجديد، تصب في مصلحة جميع الأطراف وتعالج بعض الاختلالات السابقة التي ظهرت أثناء التطبيق.

وأضاف الرحاحلة خلال لقاء حواري مع فعاليات مستهدفة بمظلة الضمان ضمن الحوار الوطني الذي تجريه المؤسسة في المحافظات حول التعديلات المقترحة على مشروع القانون الجديد للضمان الاجتماعي، عقد في جامعة اليرموك اليوم الاربعاء، ان التعديلات المقترحة سيستفيد منها اي شخص على أرض المملكة بغض النظر عن الجنس والعمر بما فيهم أبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات.

وأوضح ان التعديلات المقترحة تستهدف محاور الحماية الاجتماعية والاستجابة والاستدامة المالية والتحفيز، وجميعها ستخضع لحوار وطني قبل اقرارها، مشيرا الى ان ما يتم طرحة مرحليا من المؤسسة كتعديلات على القانون انما هو مسودة لم تقر بشكل نهائي للسير بها بقنواتها الدستورية للوقوف على مختلف الآراء حيالها.

وبين الرحاحلة ان ما يشاع عن كثرة التعديلات على قانون الضمان الاجتماعي هو صحيح، لأن الضمان مرتبط بالحماية الاجتماعية والاقتصادية التي تتأثر بالمتغيرات والظروف، وهو ما يستدعي الاستجابة لإجراء تعديلات تحاكي هذه المستجدات لإبقاء مظلة الضمان الاجتماعي ومركز المؤسسة المالي بالقوة والثبات المطلوبين لأداء دوره ورسالته.

وأوضح ان محور الاستدامة المالية يركز بشكل كبير على التقاعد المبكر وايجاد معادلة متوازنة له، بحيث لا تقل الرواتب التقاعدية التي يتقاضها المتقاعدون المبكرون عن اشتراكاتهم، مرجحا ان يصار الى رفع معدل الخصم في التقاعد المبكر الى اكثر من 18 بالمئة كما هو حاليا، مؤكدا في الوقت نفسه انه لا توجد دولة في العالم تلجأ الى التقاعد المبكر.

ونوه الى ان الاستمرار بالتقاعد المبكر على نفس القانون والمنوال من شأنه الإضرار بباقي الشرائح والتأثير على المركز المالي للمؤسسة، مؤكدا ان التعديلات التي ستطرأ على التقاعد المبكر لن تؤثر على اي مؤمن وصل الى 120 اشتراكا فاكثر، لافتا الى ان التعديلات موجهة لفئة الشباب باعتبارهم الفئة المستهدفة من تعديلات الضمان المبكر.

من جانبه، قال مدير دائرة الشؤون القانونية والناطق الرسمي باسم المؤسسة شامان المجالي، ان مشروع القانون الجديد سيراعي معالجة الاختلالات في استفادة الورثة من الرواتب التقاعدية لمعيلهم والتي سيتم تخفيض حدها الأدنى من 120 اشتراكا الى 96 اشتراكا، كما انه سيتيح للمتقاعدين العسكريين غير المستفيدين من مزايا التقاعد العسكري الاشتراك بالضمان والحصول على رواتب تقاعدية، إضافة الى السماح لمن وصلوا الى 240 اشتراكا الحصول على بدل تعطل لمدة عام واحتساب إجازة الأمومة لمدة ستة أشهر من تاريخ الوضع.
 
شريط الأخبار رياح نشطة ظهرًا مع بقاء درجات الحرارة دافئة... حالة الطقس ليوم الخميس قائد أركان الاحتلال “يطالب” بضم الجميع للجيش فيديو أهالي غزة على شاطئ البحر “يستفز” بن غفير.. دعا لحل مجلس حرب الاحتلال! طلبة “كولومبيا الأمريكية” يعتصمون تنديداً بجرائم الاحتلال..نصبوا 60 خيمة بالحرم الجامعي (فيديو) توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا حملة لإنارة المقابر في إربد لهذا السبب العثور على شاب مشنوقًا أمام منزلة في لواء الأغوار الشمالية وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" الفلاحات بعد قرار حل حزب الشراكة والانقاذ: سنقوم بتأسيس حزب جديد.. وبدأنا بجمع تواقيع لتأسيسه مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا