بعد فتح معبر جابر .. مطالبات بالغاء الرسوم عن الشاحنات الاردنية والسورية

بعد فتح معبر جابر .. مطالبات بالغاء الرسوم عن الشاحنات الاردنية والسورية
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 

قال نقيب اصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابو عاقولة إن قرار وزير الداخلية بإعادة فتح الحدود الأردنية السورية‏ ‏(مركز حدود جابر) اعتباراً من صباح يوم غد الأربعاء خطوة مهمة ستعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

وبين ابو عاقولة في بيان الثلاثاء، أن هذا القرار من شأنه انعاش الحركة التجارية بين البلدين وتجارة الترانزيت وتخفيف الكلف الاضافية جراء عملية الباك تو باك وانسياب البضائع من كلا البلدين ولبنان ودول الخليج.

وبين ابو عاقولة ان هذا القرار سيشجع دول الخليج العربي على تحميل بضائعهم على الشاحنات الاردنية الامر الذي سيشغل اسطول الشحن الاردني.

واكد أن هنالك زيادة في حجم العمل بالبضائع الواردة من العقبة إلى سوريا تتجاوز 600%، الامر الذي يتطلب تقديم التسهيلات من قبل دائرة الجمارك وموانىء العقبة لتسهيل عملية انسياب بضائع الترانزيت والصادرة والواردة عبر الاراضي الأردنية إلى سوريا ولبنان وبالعكس.

وبين ابو عاقولة ان شركات التخليص استقطبت تجار سوريين خلال الفترة القليلة الماضية لاستيراد بضائعهم عبر ميناء العقبة الامر الذي يتطلب تقديم المزيد من التسهيلات لغايات مواصلة جذب المزيد من البضائع القادمة من العديد من الدول ومنها سوريا.

وأضاف ابو عاقولة ان النقابة طالبت خلال الفترة الماضية بمراجعة القرارات المتعلقة بالمعابر الأردنية مع الدول الشقيقة في ظل استقرار الوضع الوبائي بالمملكة، إضافة إلى الاستقرار الأمني في الشقيقة سوريا، وقامت بالتواصل مع إدارة الاقامة والحدود ووزارة النقل ولجنة النقل بمجلس النواب وعبر مختلف وسائل الإعلام.

وأكد ابو عاقولة ان قطاع التخليص ونقل البضائع يحرص على مراعاة جميع الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة من الشركات والعاملين بها.

وطالب ابو عاقولة الجانبين الاردني و السوري العمل على الغاء الرسوم المفروضة على الشاحنات الاردنية والسورية لتسهيل و تعزيز الحركة التجارية بين البلدين اضافة الى تجارة الترانزيت واعادة تطبيق مذكرة التفاهم و الاتفاقية المبرمة بين البلدين سابقا و التي حددت بها الرسوم .

وختم ابو عاقولة حديثه بالتاكيد على متانة العلاقات بين البلدين حكومة و شعبا وهو ما يحتم على الحكومتين العمل باتجاه التخفيف من القيود و ازالتها و السعي الجاد نحو تذليل جميع العقبات التي قد تواجه حركة الشحن و التجارة بشكل كامل .

وجاء قرار وزير الداخلية مازن الفرايه يوم أمس بإعادة فتح الحدود الأردنية السورية‏ ‏(مركز حدود جابر) اعتباراً من صباح يوم غد الأربعاء الموافق التاسع والعشرين من شهر ايلول الحالي ، حيث ستكون اعادة الفتح "وفق مصفوفة الإجراءات الفنية واللوجستية ‏الخاصة بإعادة فتح هذا المركز أمام حركة الشحن والمسافرين" حيث سيسمح بدخول الشاحنات السورية واللبنانية الاراضي الاردنية والشاحنات الأردنية إلى سوريا ولبنان .


 
شريط الأخبار السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة