الشوبكي: فواتير مستخدمي المركبات الكهربائية ستشهد ارتفاعاً

الشوبكي: فواتير مستخدمي المركبات الكهربائية ستشهد ارتفاعاً
أخبار البلد -  

أخبار البلد - راكان الخوالدة 

قال الباحث الاقتصادي المتخصص في الشؤون النفطية والطاقة عامر الشوبكي، ان مستخدمي المركبات الكهربائية سيلمسون أرتفاعًا في فواتير الكهرباء الخاصة بمنازلهم، لكونهم يستخدمون مركبات تشحن من خلال الكهرباء.

وأضاف الشوبكي لـ"أخبار البلد" بان التعرفة الجديدة للكهرباء حددت 3 شرائح، منها شريحة ما يفوق استخدام 600 كيلو وات، وهذه الفئة المستهدفة لمستخدمي المركبات الكهربائية، وبالتالي من لديه مركبة كهربائية ويستخدمها بشكل يومي، واستخدامه يفوق 600 ك/ وات سيتم احتساب 20 قرش لكل كيلو واط، على حد قوله.

ونوه الى ان هذه التعرفة ستسبب عزوف عن استخدام المركبات الكهربائية وتعد تكلفة مرتفعة مقارنة مع مركبات البنزين، في وقت يتجه العالم نحو المركبات صديقة للبيئة.

وكانت قد أعلنت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، منتصف شهر آب، عن توزيعج ديد لكلف تعرفة الكهرباء في القطاع المنزلي وفق عدة شرائح حسب كمية الاستهلاك، لتطبيقها اعتبارا من الثلث الأول من العام المقبل.

رئيس مجلس مفوضي الهيئة حسين اللبون، قال إن تطبيق التعرفة الكهربائية الجديدة "سيكون لها أثر إيجابي كبير على الشرائح الاستهلاكية".

وأوضح اللبون أنّ "فاتورة الكهرباء في التعرفة الجديدة ستنخفض أو لن تتأثر لحوالي 93% من مشتركي القطاع المنزلي من الأردنيين، وهم الذين يستهلكون أقل من 600 كيلو واط ساعة شهرياً (وقيمة فواتيرهم أقل من 50 ديناراً)".

وفق الآلية الجديدة، قسمت التعرفة المدعومة إلى 3 شرائح، الأولى تبدأ من 1 كيلو واط/ الساعة إلى 300 كيلو واط/ ساعة، وبتكلفة 50 فلس للكيلو واط.

وتبدأ قيمة الاستهلاك في الشريحة الثانية من 301 إلى 600 كيلو واط/ساعة، وبتكلفة 100 فلس للكيلو واط، أما الشريحة الثالثة تبلغ تكلفتها 200 فلس لكل كيلو واط/ في الساعة لكمية الاستهلاك التي تزيد عن 600 كيلو واط/ساعة.

وأوضحت الهيئة أن هناك دعما إضافيا لكمية الاستهلاك من 51 إلى 200 كيلو واط/الساعة وبقيمة 2.5 دينار أردني على الفاتورة، ولكمية الاستهلاك من 201 إلى 600 كيلو واط/ الساعة بقيمة 2 دينار على الفاتورة.


شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين