خبير الطاقة هاشم عقل يوضح لـ"أخبار البلد" كل ما يتعلق بالتعرفة الجديدة للكهرباء

خبير الطاقة هاشم عقل يوضح لـأخبار البلد كل ما يتعلق بالتعرفة الجديدة للكهرباء
أخبار البلد -  
أخبار البلد - راكان الخوالدة

قال خبير الطاقة والاقتصاد هاشم عقل، ان الارقام التي نشرتها وزار الطاقة عن التعرفة الجديدة لن تقنعنا الا عند تفعيل تعرفة الكهرباء مطلع الثلث الأول من العام القادم.

وأضاف عقل لـ"أخبار البلد" على الرغم من ان التعرفة الجديدة تعود لصالح المواطن والتي ستخفض فواتير الكهرباء ما يقارب 1.5- 2.0 دينارين، الا انه نستغرب من عدم تفعيل التعرفة في وقت قريب مضيفا بان فترة التفعيل تستغرق وقتً طويل وتكلف القطاعات الصناعية والتجارية.


وأوضح بانه وجه تساؤلاً للوزارة بما يخص تفعيل التعرفة خلال العام الحالي، وردت الوزارة" بانها بصدد تأسيس بنية تحتية من انشاء تطبيق خاص بالدعم للتعرفة الجديدة بالاضافة الى ترتيبات خاصة مع شركات التوزيع الكهرباء.

وأشار عقل بان أنظمة الطاقة المتجددة، أنه سيتم تطبيق التعرفة غير مدعومة على كميّة الطاقة المفوترة الشهريّة على مالكي أنظمة الطاقة المتجددة اعتباراً من أول كيلو واط ساعة مفوتر، فيما يستثنى المستفيدون من أنظمة الطاقة المتجددة المنتفعون من صندوق المعونة الوطنية.

وعن كيفية الاستفادة من التعرفة المدعومة، قال أنه يتعين على الراغبين بالاستفادة من التعرفة المدعومة التقدّم بطلب إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، كما سيتم فتح المجال لتقديم الطلبات وجاهياً.

وأضاف أنه سيتم كذلك اعتماد آلية واضحة للاعتراض للنظر في الحالات الخاصة أو الأخطاء التي قد تظهر عند بدء التطبيق، وذلك حماية للمشتركين الأردنيين المستحقين للدعم.

وبين ان التعرفة جديدة تكونت من 3 شرائح 1-300 كيلو واط 50 فلس وان المستفيد من الشريحة تقريبا 90% وهؤلاء لن تتاثر فواتيرهم قد تنخفض بحدود دينارين - دينار ونص أي من تقل فاتورته عن خمسين دينار لن تتعرض لاي زيادات، على حد قوله.

اما الفئة الثانية هي 301-600 ك/ط 100 فيلس والثالثة من 600 - هذه الفئة زادت عليهم التكلفة 200 فلس هذه النسبة قليلة في الاردن ولا تشكل 7% من العدادات في المملكة،مشيرا بان عدد دفاتر العائلة في المملكة بلغ 2 مليون و170 الف و 1.970 مليون عداد كهرباء، زياده من 10- 12 دينار، منوهاً بانه 45% من عدادات الكهرباء المنزلية في المملكة، و55% للصناعات والقطاع التجاري.

وأوضح بان المستاجر الاجنبي تسعيرته تختلف عن تسعيرة المواطن وهي متخذه في عدة دول في معاملة المواطن والاجنبي.



 
شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين