2.6 مليار دينار حجم التداول العقاري الشهر الماضي

2.6 مليار دينار حجم التداول العقاري الشهر الماضي
أخبار البلد -   أخبار البلد - 
 
ارتفع حجم التداول في سوق العقار في المملكة لنهاية شهر تموز من العام الحالي بنسبة 6 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2019 ليبلغ 602ر2 مليار دينار.
وبحسب التقرير الشهري للتداول العقاري في المملكة الصادر عن دائرة الأراضي اليوم الأربعاء، فقد انخفضت قيمة الإيرادات خلال سبعة شهور الماضية من العام الحالي بنسبةٍ بلغت 16 بالمئة مقارنةً بنفس الفترة من عام 2019؛ لتبلُغ نحو 5ر106 ملايين دينار.
وبينت الدائرة أنه تمّ إجراء مقارنات مؤشرات سوق العقار للسبعة أشهر الأولى من عام 2021 مع نظيرتها من عام 2019، ومقارنة مؤشرات شهر تموز مع نظيرتها من عام 2019، ومع الشهر السابق/ حزيران من نفس العام؛ وذلك بسبب آثار جائحة كورونا على الدوام الرسمي في عام 2020 وعدم اكتمال أيام العمل في جميع الشهور، وبالتالي عدم القدرة على إجراء المقارنة لعدم التكافؤ.
وأضافت أنه تمّ إجراء مقارنات لكافة المؤشرات بالفترة نفسها من عام 2019، وكمزيد من الدقة والموضوعية بالشهر السابق/ حزيران رغم أن شهر حزيران قد لا يكون مؤشرًا يُمكن المقارنة به كونه الشهر الأخير من مدة قرار الإعفاء الذي ينتهي نهاية حزيران، وخوفًا من عدم تمديد فترة قرار الإعفاء فقد زادت حركة سوق العقار بشكلٍ كبير، في حين أنها عادت وانخفضت بسبب تمديد قرار الاعفاء لستة أشهر مقبلة.
وعلى المستوى الشهري، انخفض حجم التداول في سوق العقار الأردني خلال شهر تموز من العام الحالي بنسبةٍ بلغت 16 بالمئة مقارنةً بنفس الشهر من عام 2019، وانخفاضٍ بلغت نسبته 42 بالمئة مقارنةَ بالشهر السابق، ليبلُغ351 مليون دينار.
وسجلت قيمة الإيرادات خلال شهر حزيران الماضي انخفاضا بنسبةٍ بلغت 33 بالمئة مقارنةً بنفس الشهر من عام 2019 وبنسبة 42 في الشهر السابق لتبلُغ حوالي 3ر14 مليون دينار.
وارتفعت حركة بيع العقار في المملكة خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبةٍ بلغت45 بالمئة ، حيث ارتفعت بيوعات الشقق بنسبة بلغت 30 بالمئة ، وارتفعت بيوعات الأراضي بنسبة بلغت 50 بالمئة مقارنةً بنفس الفترة من عام 2019.
شريط الأخبار أجواء لاهبة.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة اليوم اليوم الثاني بعد المئتين.. عدوان متواصل على غزة والمقاومة تنفذ عمليات نوعية قراءة مهمة في حرمان الشباب من الشمول الكلي بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.! تبرئة بلجيكي يقود سيارته "ثملاً" أقنع محاميه القاضي بأن جسده ينتج "كحولا" أطعمة إفطار تساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم الحرارة أعلى من معدلاتها ب 12 درجة اليوم وفيات الأردن اليوم الخميس 25/4/2024 شهيد في رام الله واقتحامات جديدة في الضفة الغربية «مذكرات اعتقال دولية» تنتظر نتنياهو وقادة جيشه.. وتأهب للإحتلال القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار