952 مليون دينار خدمة الدين في الثلث الاول

952  مليون دينار خدمة الدين في الثلث الاول
أخبار البلد -   أخبار البلد-

 
بلغ رصيد الدين الحكومي في نهاية نيسان الماضي بعد استثناء إحصائيا ما يحمله صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي (SSIF) 27.11 مليار دينار تقريبا او ما نسبته 86.3% من الناتج المحلي الاجمالي، وبلغ رصيد الدين الخارجي (موازنة ومكفول) 13.81 مليار دينار وشكل ما نسبته 44% من الناتج المحلي الاجمالي، فيما بلغ حجم الدين الداخلي (موازنة ومكفول) 13.3مليار دينار، اي ما نسبته 42.3% تقريبا من الناتج المحلي الاجمالي.

وبحسب ارقام وزارة المالية فقد بلغ اجمالي خدمة الدين العام (داخلي وخارجي) في الموازنة خلال الثلث الاول من العام الحالي 952 مليون دينار، حيث بلغ اجمالي الفوائد على الاساس النقدي /موازنة 0.5 مليار دينار تقريبا، منها 153 مليون فوائد الدين الخارجي/موازنة، وبلغت فوائد دين صندوق استثمار اموال الضمان بالدولار (SSIF) 11.3مليون دينار، اما فوائد الدين الداخلي /موازنة فقد بلغ 327 مليون دينار، منها 124 مليون دينار خدمة دين صندوق استثمار اموال الضمان، علما بأن اجمالي دين الصندوق بلغ في نهاية نيسان الماضي 6.8 مليار دينار.

وبلغت خدمة الدين الخارجي (موازنة ومكفول) على الاساس النقدي 630 مليون دينار تقريبا، وتم خلال الثلث الاول من العام الحالي تسديد 472.1 مليون دينار كاقساط للدين الخارجي، وبلغت نسبة خدمة الدين الخارجي الى الناتج المحلي الاجمالي 3%.
اما رصيد الدين المكفول فقد بلغ في نهاية شهر نيسان الماضي 3.03 مليار دينار، منها 2.36 مليار دينار دين داخلي بعد استثناء دين «استثمار اموال الضمان»، و671 مليون دينار دين خارجي.
شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين