تحذير من ارتفاع أسعار السلع والبضائع في السوق المحلية

تحذير من ارتفاع أسعار السلع والبضائع في السوق المحلية
أخبار البلد -   أخبار البلد - حذر رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، من تداعيات زيادة أجور الشحن وأثمان المواد الأولية عالمياً على ارتفاع أسعار كثير من السلع والبضائع بالسوق المحلية.

ودعا الكباريتي، في تصريح صحفي الثلاثاء، الحكومة إلى التحوط لهذه القضية التي قد تؤثر على أسعار السلع والبضائع بالسوق المحلية خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن الغرفة نبهت إلى ذلك منذ فترة طويلة.

وأوضح أن عوامل ارتفاع الأسعار بالسوق المحلية هي بالأساس عالمية، لكن جزء منها محلي يتعلق ببعض الإجراءات والرسوم والضرائب المفروضة على المستوردات.

وأشار إلى أن استمرار ارتفاع أجور الشحن والمواد الأولية عالمياً يمكن أن يؤثر على امتدادات السلع والبضائع إلى المملكة لأن المستوردين والتجار قد يعزفون عن الاستيراد، باستثناء المواد الغذائية والأساسية.

وأكد أن الغرفة تحترم قدرات المستهلك الشرائية والتي باتت محدودة، مبيناً أن أي ارتفاع على أسعار السلع يجب أن يتناسب مع المعطيات الخارجية التي طرأت على الأسعار، وألا يكون مبالغا فيها وبعيدة عن الواقع.

ودعا الكباريتي الحكومة إلى التدخل السريع والتفكير بأدوات تناسب الظرف الراهن الذي يمر على حركة التجارة العالمية، في ظل استمرار تبعات أزمة فيروس كورونا.
 
شريط الأخبار استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة أسعار الذهب اليوم عالميا انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت الاحتلال يقتحم مدينة نابلس مقتل إسرائيلي بقصف جنوبي لبنان وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 7 وفيات و521 حادثاً مرورياً أمس بالأردن تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق