«تجار الأسمنت 1,4 مليون طن استهلاك المملكة من الاسمنت منذ بداية العام

«تجار الأسمنت 1,4 مليون طن استهلاك المملكة من الاسمنت منذ بداية العام
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
اكد رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا تراجع، معدلات الطلب اليومية على مادة الاسمنت خلال شهر ايار الماضي، وان المملكة استهلكت خلال فترة الشهور الخمس الماضية ما مقداره حوالي 1،4 مليون طن من مادة الاسمنت، وذلك من مجموع انتاج كافة المصانع العاملة في المملكة.

وقال البنا ان القطاع سجل تراجعا بنسبة حوالي 30% مقارنة بالفترة نفسها للعام 2019 وما قبله مرجعا ذلك لجائحة كورونا والتي اثرت سلبا على كافة القطاعات الاقتصادية.

واشار ان معدل الاستهلاك اليومي خلال شهر ايار الماضي كان لا يزيد عن 4 الاف طن يوميا في حين ان معدلات الطلب اليومية خلال السنوات السابقة ولنفس الفترة كانت لا تقل عن 8 الاف طن يوميا.

ولفت ان القطاع ما زال يعاني ركودا في الطلب، مرجعا ذلك لعدم قيام المستثمرين في قطاع الاسكان بفتح مشاريع اسكانية جديدة، وقلة العطاءات الحكومية المطروحة وان ذلك اثر سلبا على التجار وقدرتهم على توفير السيولة المادية اللازمة لدفع الكلف المالية المترتبة عليهم كاجور محالهم وعمالهم.

وقال ان التجار يعانون صعوبات في استرداد ديونهم وان هذا أدى إلى زيادة حجم الشيكات المرتجعة، مشددا على ضرورة الوصول إلى اليات لتسوية الديون المترتبة لهم وذلك لصمان استمرارهم في السوق في ظل الظروف الراهنة.
واضاف ان متوسط سعر طن الاسمنت لكافة المشاريع حول المملكة حول 100 دينار للطن وذلك بحسب قرب او بعد المشروع، كما وان متوسط السعر من ارض المصنع حول 85 دينارا للطن في حين ان متوسط الاسعار من مراكز توزيع التجار حول 95 دينارا للطن.

يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع وهي: مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7,5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4,5 مليون طن سنويا.
شريط الأخبار وزارة الخارجية: قرابة 4 آلاف أردني موجودون على الأراضي اللبنانية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الجمعة الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم