"رئيس جمعية التمور" يثني على قرار الوزير الحنيفات بانشاء "مدينة التصنيع الغذائي"، ويتمنى دعم الصناعات القائمة على التمور

رئيس جمعية التمور يثني على قرار الوزير الحنيفات بانشاء مدينة التصنيع الغذائي، ويتمنى دعم الصناعات القائمة على التمور
أخبار البلد -   اخبار البلد - طارق خضراوي 
 

قال رئيس جمعية التمور الاردنية المهندس انور حداد ان إعلان معالي وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات عن استملاك الوزارة لـ(30) دونم في الأغوار الجنوبية لإنشاء مدينة تنموية للتصنيع الغذائي تتمتع بإعفاءات جمركية وضريبية لاستقطاب مستثمرين في هذا المجال ، يعتبر خطوة مهمة للتوسع والتمكين الاستثماري في التصنيع الغذائي المرتبط بالانتاج المحلي للمواد الاولية والذي يشكل اضافة نوعية تُعمق القيم المضافة على الانتاج الزراعي الوطني وتشكل رافداً مهماً ورافعة من روافع الاقتصاد الوطني والقطاع الزراعي .

واكد رئيس الجمعية في تصريح لـ"اخبار البلد" اليوم الاثنين الموافق 10/5/2021 ، ان تشجيع قيام العديد من الصناعات الغذائية للاستفادة من فوائض الإنتاج وتشغيل الأيدي العاملة المحلية والحد من الفقر في المنطقه وتوجية الزراعة نحو الإنتاج التصنيعي يعتبر نهج استراتيجي يستحق التقدير والدعم وتعاون القطاع الخاص .

واثنى المهندس حداد على اختيار الوزير حنيفات لمنطقة الاغوار الجنوبية لانشاء مثل هذه المدينة التنموية ، لكونها منطقة انتاج مُبكر للعديد من المنتجات الزراعية والخضار يتداخل انتاجها في النصف الثاني من مرحلة الانتاج مع بداية انتاج الاغوار الشمالية ما يؤدي الى تراجع الاسعار وتحقيق خسائر للمزارعين ليأتي سحب الكميات الفائضة في هذة الفترة ليعدل العرض من العديد من المنتجات وتحسين اسعارها من جهة اخرى هذا بالاضافة الى زراعة الاصناف التصنيعية سيؤدي ايضا الى تجزئة العرض وتحسين الاسعار في حين ان هذة المواد المصنعة اما ستغطي جزء من الطلب الخارجي او سيتم تصديرها وستحقق ايرادات بالعملات الصعبة وكل ذلك سيحسن من مساهمة الزراعة المباشرة وغير المباشرة في الناتج المحلي الاجمالي كما ان مثل هذة المجمعات التصنيعية ستخلق الاف فرص العمل وتحسن حركة التجارة والنقل الداخلي والخارجي وتقلل من الاختناقات التسويقية كما ستكون هذة المجمعات مراكز للحفظ والتخزين المبرد بالاستفادة من الطاقة الشمسية الغنية بالمنطقة ما يخفض الكلف ويحقق قدرة استراتيجية وطنية على التخزين ويحقق مزيد من الامن الغذائي .

وشدد حداد على ضرورة ان يكون هنالك حصة للصناعات الغذائية المباشرة وغير المباشرة التي تقوم على منتجات التمور من مختلف الاصناف المزروعة في المنطقة .

ولفت المهندس انور حداد الى ان انشاء المدينة التنموية في الاغوار الجنوبية سيساهم في تشغيل الايدي العاملة في المنطقة وسينعكس ايجاباً على المزارع والمستثمر والمجتمعات الريفية من خلال خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وتسويق فكرة الاستثمار في الصناعات الغذائية التي تعتبر ركيزة للامن الغذائي الوطني ، كما وجه الدعوة لكل المستثمرين في التوجه للاستثمار في هذا المجمع التصنيعي الغذائي الذي يعتبر انجازاً ونموذجاً يمكن تكرارة والبناء عليه .

ووجه المهندس انور حداد الى ضرورة اصدار حزمة من دراسات الجدوى الاقتصادية لمجموع من المشاريع التصنيعية التي يمكن قيامها في هذا النطاق .

شريط الأخبار وزارة الخارجية: قرابة 4 آلاف أردني موجودون على الأراضي اللبنانية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الجمعة الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم