كورونا ترهق 55 الف عامل في قطاع السياحة

كورونا ترهق 55 الف عامل في قطاع السياحة
أخبار البلد -  
اخبار البلد - كرم الرواشدة 


يعد القطاع السياحي احد اكثر القطاعات المتضررة بسبب جائحة كورونا , بحسب تقارير منظمة السياحة العالمية , فان القطاع السياحي يعتبر أخر القطاعات المتوقع تعافيها من الجائحة , ومن المتوقع ان تحتاج بين عامين إلى اربعة أعوام للعودة إلى مستوى ما قبل الجائحة .

وقدرت المنظمة خسائر عائدات السياحة الدولية لعام 2020 بنحو 1.1 تريليون دولار، اذ تراجع عدد المسافرين الدوليين هذا العام بواقع 70-75 بالمئة مقارنة بالعام الماضي , فيما بلغت خسائر القطاع في الاردن 1,4 مليار دولار بحسب رئيس جمعية الفنادق الأردنية عبد الحكيم الهندي . 

في جنوب الأردن وفي محافظة معان تحديداً , تقع احد عجائب الدنيا السبع التي مرت في السنين السابقة بعدد كبير من الازمات التي اثرت على واقع السياحة فيها , لكن يعتبر اهالي المنطقة والعاملين في المنشأت السياحية ان جائحة كورونا تعتبر الاكثر تأثيرا على المدينة , حيث وصل انخفاض عدد السياح إلى حاجز ال 80 % .

العاملين في قطاع السياحة عبروا عن استيائهم من اجرائات الحكومة التي اعتبروها غير كافية , مبلغ 30 مليون دينار الذي اعلنت وزارة السياحة عن صرفة لدعم قطاع السياحة , هو في الواقع عبارة عن إعفاء رسوم وتراخيص المنشات السياحية في المملكة , وليس مبلغ حقيقي تم ضخة في القطاع كما تم تداول إعلامياً .

في البتراء يعتبر الحال استثنائياً , لأن ما يزيد عن 70% من سكان الواء يعتمدون في دخلهم على السياحة , وبناءً على ما سبق اصبح اهالي المنطقه عاطلين عن العمل أو متعثرين ماليا ً .

الحكومة حاولت متمثلة بوزارة السياحة إلى اطلاق حملات تهدف إلى تنشيط السياحة الداخلية كبديل للسائح الاجنبي الذي اغلقت في وجهة مطارات العالم , لكن هذه الحملات لم تأت بنتيجة مرضية او فارق كبير يحسن من الواقع السياحي في الاردن , فالسائح المحلي لا يقوم بصرف مبالغ كبيرة اثناء زيارته للمناطق السياحية كما يفعل الاجنبي , بالإضافة بأن السائح المحلي متضرر ايضاً من الجائحة , فعدد كبير من المجتمع الاردني لا يملك المال الكافي للقيام بالرحلات , فالمتعثر مالياً وفاقد العمل , لا يملك رفاهية القيام برحلات سياحية .

في القطاع الفندقي , يعاني 22 الف عامل من احوال مادية مترديه , بالإضافة لإغلاق عدد منها بسبب عدم قدرتها على الصمود في وجه تداعيات الجائحة .

وفي ما يخص ادلاء السياحة الذين توقفوا عن العمل تماماً , قامت الوزارة بعقد اتفاقية مع احد البنوك بهدف اعطاء قروض للادلاء بقيمة 5000 دينار , على ان يكون السداد في مدة 10 اشهر بمبلغ 500 دينار شهرياً , وهنا يأتي السؤال المتوقع , كيف لشخص فاقد لعملة ان يستطيع دفع مبلغ 500 دينار شهرياً ؟؟ 

يذكر ان السياحة الخارجية توقفت في البترا منذ منتصف اذار الماضي , تزامنا مع بدء تأثر المملكة بشكل مباشر بفيروس كورونا , ما أسهم بإغلاق غالبية الاستثمارات السياحية وعدد واسع من المحلات التجارية , هذا ومن المتوقع استمرار حالة الإغلاق بسبب الوضع الوبائي في العالم .
شريط الأخبار مازن القاضي في اول تصريح.. ترشحي لرئاسة مجلس النواب مستمر والقرار بيد "الميثاق" الأردن .. ضبط 100 ألف حبّة مخدرات داخل حقيبة بمعبر العمري مجلس الوزراء يقر الأسباب الموجبة لمشروع نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 الفناطسة: نفض الغبار عن أكبر مؤسسة مجتمع مدني تمثل 1.5 مليون عامل الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء .. تفاصيل رئيس مجلس إدارة التجمعات الإستثمارية المتخصصة سعيد حياصات "أبو معن" في ذمة الله لماذا لا يتم ضم "دائرة السير" إلى "الجمارك" ؟! الحاج سعيد عبدالكريم المزيد الحياصات في ذمة الله اليوم الـ354 .. شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على غزة وفاة ستينية سقطت من الطابق الثالث بالأغوار الأمن يكشف غموض مقتل شخص بالكرك قبل شهرين جريمة مرعبة .. عراقي ينحر زوجته أمام أطفالهما وطالباتها الخارجية: الأردنيون في لبنان بخير ولدينا خطط في "حالة الصفر" وزير المالية عبد الحكيم الشبلي يقدم استقالته من مجلس إدارة الملكية الاردنية النيابة العامة ترد اعتراض «نائب» متهم بالرشوة ترامب يشير إلى "أفضل بائع متجول في التاريخ" أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق وتستمر حتى الجمعة بداعي الأمن القومي... الحكومة الأميركية تريد أن تحظر بيع السيارات التي تدخل في صناعتها التكنولوجيا الصينية والروسية بالصواريخ.. حزب الله يستهدف مقار عسكرية إسرائيلية إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر