الشوبكي: الأردنيون يدفعون 7.4 دنانير ضريبة على تنكة البنزين 90

الشوبكي: الأردنيون يدفعون 7.4 دنانير ضريبة على تنكة البنزين 90
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ طالب الخبير في الشأن النفطي عامر الشوبكي حكومة الدكتور بشر الخصاونة بإعادة دراسة العبء الضريبي على المواطن، وتخفيض الضريبة على المشتقات النفطية، والتي تم إقرارها كضريبة ثابتة ومقطوعة في عهد الحكومة السابقة وبموافقة مجلس النواب السابق.

وقال الشوبكي إنه تم تطبيق الضريبة الثابتة في تموز من العام الماضي 2019، حيث كانت قبل ذلك نسبية، إلا أنه قد تم احتسابها على أساس سعر مرتفع للنفط وهو 66 دولار لبرميل برنت، وهذه الأسعار لم تعد موجودة في عالم النفط حالياً ولا حتى مستقبلاً على المدى القصير او المتوسط، فمعدل سعر برميل نفط برنت بلغ 39.6 للعام الحالي 2020 ومقدر حسب المؤسسات الدولية المختصة ان يصل الى 45 دولار للبرميل في العام القادم 2021.

وبين أن سعر المشتقات النفطية المباعة للمستهلك معظمه ضريبة وبنسبة من 40- 65% وهي ضريبة خاصة ثابتة، مما يجعل المواطن يدفع ضريبة قيمتها 11.5 دينار على كل تنكة (عشرين لتر) من بنزين 95، ويدفع ضريبة قيمتها 7.4 دينار على كل تنكة بنزين 90، كما ويدفع ضريبة تساوي 3.3 دينار على كل تنكة من السولار أو الكاز، وتدفع هذه الضريبة بشكل ثابت ومقطوع مهما بلغ الإنخفاض على أسعار النفط في الأسواق العالمية.

كما طالب الشوبكي بمراجعة جميع عقود توليد الكهرباء مع الشركات الخاصة والتي أدت الى رفع تكلفة الكهرباء وتسببت بخسائر للحكومة وللمواطن على حد سواء وزادت تعقيد ملف الطاقة في المملكة في ظل عدم إدارة حصيفة لهذا الملف مؤخراً.

ودعا الى ضرورة تشديد الرقابة على شركات توزيع الكهرباء الخاصة، وإلزامها بتحديث الشبكة وصيانتها ومراقبتها بشكل علمي وعدم تحميل المستهلك الفاقد الفني وغير الفني من الكهرباء والذي بلغت قيمته العام الماضي 200 مليون دينار، حيث يتم تحميلها على التعرفة، مشيرا الى ان ذلك لم يعد مقبولا.

وقال الشوبكي إن كلف الكهرباء والمشتقات النفطية المرتفعة في الأردن عمقت الاعباء على المواطن في ظل أزمة كورونا، وباتت تشكل عقبة أمام تعافي او صمود القطاعات التجارية والصناعية والزراعية والسياحية والخدمية، وعائق رئيسي أمام أي استثمار جديد خاصة مع إيقاف مشاريع الطاقة المتجددة.
 
 
شريط الأخبار الملك: تواجه أممنا أزمة تهدد بانهيار الثقة العالمية والسلطة الأخلاقية وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين الحكومة : خطط إجلاء للأردنيين من لبنان حال وقوع حرب شاملة نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت التعليم العالي: لم نتأخر بأصدار قائمة القبول الموحد وموعدها نهاية الشهر الجاري وهناك متسع من الوقت لدى الطلاب شركات تداول وهمية تسرق اموال الاردنيين وتختفي والمواطنون ( رجعولنا مصارينا) "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟! بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية مازن القاضي في اول تصريح.. ترشحي لرئاسة مجلس النواب مستمر والقرار بيد "الميثاق" الأردن .. ضبط 100 ألف حبّة مخدرات داخل حقيبة بمعبر العمري مجلس الوزراء يقر الأسباب الموجبة لمشروع نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 الفناطسة: نفض الغبار عن أكبر مؤسسة مجتمع مدني تمثل 1.5 مليون عامل الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء .. تفاصيل