(سعودي اوجيه-سامسونج) يشكك بآلية التقويم (الفني) لعطاء (توليد الكهرباء الثالث)

(سعودي اوجيهسامسونج) يشكك بآلية التقويم (الفني) لعطاء (توليد الكهرباء الثالث)
أخبار البلد -  

شكك ائتلاف  سعودي اوجيه/سامسونج  احدى الائتلافات التي قدمت عروضها الفنية والمالية لعطاء مشروع التوليد الكهرباء الخاص الثالث"IPP3"  بآلية تقيم شركة الكهرباء الوطنية للعرض الفني الذي تقدم به, لان عملية التقييم لم تتم بشفافية ووضوح.
ووجه الائتلاف كتابا رسميا امس حصلت "العرب اليوم" على نسخة منه الى رئيس الوزراء ووزير الطاقة والثروة المعدنية يعترضون فيه على آلية تقييم عرضهم الفني واستثنائهم من جلسة فتح العروض المالية.
وقال مصدر مسؤول يمثل الائتلاف لـ ان العرض الفني الذي تم تقديمه كان مستوفيا للشروط المحددة في وثيقة العطاء الا انه لم يتم لغاية الان دعوتنا لحضور جلسة فتح العروض المالية الذي من المقرر ان يتم غدا الخميس في الوقت الذي تم توجيه دعوة للائتلافين الآخرين اللذين قدما عروضهما للعطاء.
ومشروع التوليد الخاص الثالث"IPP3"  عبارة عن بناء محطة لتوليد الكهرباء باستطاعة توليدية 300 - 350 ميغاواط بالديزل, في منطقة شرق عمان, بحيث يتم تنفيذه من قبل القطاع الخاص بأسلوب البناء والتملك والتشغيل (BOO), لتوفير الطاقة الكهربائية لشركة الكهرباء الوطنية لمدة 25 عاما.
مدير عام شركة الكهرباء الوطنية غالب معابرة قال في رده على استفسارات العرب اليوم ان الشركة لم ترسل دعوات رسمية لغاية يوم امس الثلاثاء للشركات التي تأهلت فنيا في عطاء توليد الكهرباء الخاص الثالث للمشاركة في فتح العروض المالية المقرر يوم غد الخميس.
واضاف ان الشركة أهلت 6 شركات للمشاركة بعطاء توليد الكهرباء الخاص الثالث في حين لم تتقدم الا 3 شركات للعطاء حيث تمت دراسة العروض الفنية للشركات الثلاث ومنها ما هو غير مؤهل, الا ان الشركة لغاية الان لم تتخذ أي اجراء بدعوة الشركات لفتح العروض المالية او احالة العطاء على أي شركة.
مصدر مسؤول في ائتلاف سعودي اوجيه/سامسونج قال خلال لقاء امس مع الع¯رب اليوم ان الائتلاف قدم في 28 تموز الماضي عرضه الفني والمالي للمشاركة في عطاء التوليد الخاص الثالث في منطقة شرق عمان الذي طرحته شركة الكهرباء الوطنية.
واضاف ان شركة الكهرباء الوطنية واثناء فترة تحليل العروض الفنية التي تستمر 60 يوما, وجهت استفسارات للائتلاف حول عرضه الفني وتم عقد سلسلة اجتماعات بين الطرفين وتبادل المراسلات, حيث تم توضيح كل الاستفسارات المترتبة على سامسونج, لتفاجئ ادارة الائتلاف باستثنائهم من دعوة حضور جلسة فتح العروض المالية المقرر في 27 الشهر الحالي.
واكد ان المعلومات التي حصلت عليها الشركة تشير إلى وجود محاولة من قبل شركة الكهرباء الوطنية لاستثناء ائتلاف شركة سامسونج /سعودي اوجيه بحجة عدم مطابقة عروضهم الفنية للمواصفات المطلوبة ضمن شروط العطاء. التي تؤهلها للمشاركة بفتح العروض المالية.
ويؤكد المسؤول في حديثه ان عرض سعودي اوجيه/سامسونج  يعتبر افضل العروض فنيا - ماليا, وان الاسعار التي تقدم بها ستوفر على الاردن الملايين من الدولارات, ويضيف ان الشركة بالمقابل تشعر أن هنالك مصالح شخصية عازمة على التقليل من كفاءة العطاء, وتفضيل ائتلافين آخرين عليهم.
وقال ان الشركة تطالب بتحقيق العدالة والشفافية عند فتح العروض, والإعلان عن فوز افضل عرض تلق¯ته شركة الكهرباء الوطنية لمشروع يعد من المشاريع المهمة للاردن في مجال توفير الطاقة الكهربائية وبأقل الاسعار.
وتنفذ الحكومة مشاريع لتوليد الكهرباء من قبل القطاع الخاص لمواجهة الطلب المتوقع على الطاقة الكهربائية, حيث طرحت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عطاءات مشروع توليد الكهرباء الخاص الاول والثاني في حين تم تكليف شركة الكهرباء الوطنية تنفيذ مشروع توليد الكهرباء الخاص الثالث والرابع
وينفذ مشروع توليد الكهرباء الخاص الاول بمنطقة المناخر شرق عمان ائتلاف مجموعة جوردان أي.أيي.أس التي تضم ائتلاف شركتي أي.أيي.أس الأمريكية وشركة ميتسوي اليابانية. والثاني "IPP2" في القطرانة بمحافظة الكرك ينفذه ائتلاف يضم شركتي كيبكو الكورية واكسنل السعودية.
وطرحت شركة الكهرباء الوطنية دعوة لاستقبال عروض اهتمام للمشاركة بعطاء مشروع توليد الكهرباء الخاص الثالث في شهر آب 2010 وابدت 16 شركة عالمية اهتماما بالعطاء, وأعلنت الكهرباء الوطنية في شهر كانون الاول 2010 اسماء 6 شركات عالمية تأهلت للمشاركة في العطاء وقدمت ثلاث شركات منها عروضا فنية ومالية للمشاركة بالعطاء في شهر تموز الماضي.

شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت