نيويورك تايمز: أمريكا بحثت شن حرب إلكترونية على ليبيا قبل التحرك العسكري ضد نظام القذافي

نيويورك تايمز: أمريكا بحثت شن حرب إلكترونية على ليبيا قبل التحرك العسكري ضد نظام القذافي
أخبار البلد -  

كشفت مصادر أن الإدارة الأمريكية بحثت، قبل بدء الضربات الجوية العسكرية على ليبيا، فكرة شن حرب إلكترونية لوقف عمل نظام الدفاع الجوي الليبي وإعاقته، إلا انها عادت وعدلت عن الفكرة.
ونقلت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية الثلاثاء عن عدد من المسؤولين الأمريكيين رفيعي المستوى، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، قولهم انه قبل بدء العمليات العسكرية بقيادة الولايات المتحدة ضد نظام العقيد الليبي معمر القذافي في آذار/ مارس الماضي، أجرت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما نقاشاً مكثفاً حول ما إذا كان لا بد من الانطلاق بهذه المهمة عبر هجوم إلكتروني يعيق ويوقف قدرات الدفاع الجوي في ليبيا.

وأشارت إلى انه فيما لا تزال التقنيات التي طرحت سرية، إلا ان المسؤولين لفتوا إلى أن الهدف من الهجوم الإلكتروني المقترح كان اختراق شبكات كمبيوتر الحكومة الليبية للاطلاع على التواصل بين الجيش والحؤول دون تمكن رادارات الإنذار المبكر من جمع معلومات ونقلها إلى البطاريات الصاروخية التي تستهدف طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو) الحربية.

لكنهم لفتوا إلى أن مسؤولي الإدارة وحتى بعض المسؤولين العسكريين ترددوا خوفاً من ان تصبح هذه الخطوة سابقة لدول أخرى، وخصوصاً الصين وروسيا، لتنفيذ هجمات.

وأضاف المسؤولون انه لم يتم التوصل إلى جواب على سؤال عما إذا كان الرئيس الأمريكي يملك السلطة لإعطاء الأمر بمثل هذا الهجوم من دون تبليغ الكونغرس.

وأكدوا انه في النهاية رفضت فكرة شن حرب إلكترونية واستخدمت الطائرات التقليدية وصواريخ الكروز والطائرات من دون طيار لضرب صواريخ ورادارات النظام الليبي.

واعتبرت الصحيفة ان هذا النقاش الذي لم يكشف عنه من قبل يظهر ان الهجمات الإلكترونية تصبح مطروحة بشكل متزايد.

وذكرت بتعرض أجهزة الطرد الإيرانية في العام الماضي لدودة كمبيوتر تعرف باسم (ستاكسنت) ما أخر قدرة إيران على إنتاج الوقود النووي.

ولفتت إلى انه بالرغم من عدم اعتراف أي جهة بمسؤوليتها عن الأمر إلا ان بعض الأدلة تشير إلى تورط أميركي ـ إسرائيلي. كما لفتت إلى ان البنتاغون غالباً ما يصد هجمات إلكترونية عدد كبير منها مصدره الصين وروسيا.

وقال مسؤولون أميركيون رفيعو المستوى ان السبب الرئيسي لرفض فكرة الهجوم الإلكتروني على ليبيا، هو انه لم يكن جاهزاً في الوقت المناسب نظراً لكون مدينة بنغازي التي يسيطر عليها الثوار الليبيون كانت على وشك السقوط بيد القوات الحكومية الليبية.

لكنهم رأوا انه لو نفذ هذا الهجوم لكان شل الشبكات الليبية ووفر فرصة كبيرة لإعاقة نظام الدفاع الجوي التابع لنظام القذافي.

وختمت الصحيفة بالقول انه في النهاية كانت شبكة الدفاع الجوي الليبي خطيرة وإنما غير قوية، وتمكنت طائرات الاستطلاع الأمريكية من رصد مواقعها وأضعفت عبر الهجمات التقليدية.

شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت