أربع اقتراحات من الصناعي عيد أبو دلبوح حول دعاة التشغيل التدريجي في قطاع الصناعي

أربع اقتراحات من الصناعي عيد أبو دلبوح حول دعاة التشغيل التدريجي في قطاع الصناعي
أخبار البلد -  
أخبار البلد - بقلم الدكتور عيد أبو دلبوح 

من هو الحكيم الذي سيعمل على وقف التخبط الحكومي والتخبط الصناعي من قبل دعاة التشغيل التدريجي في الجو الكوروني الموبوء الان وقبل وقوع الكارثه.

بالاقتباس من مقاله لبيب قمحاوي (حكمه الدوله وتخبط الحكومه) نرى الان تخبطا واضحا وغير محمود العواقب وعدم معرفه واقعيه بالوضع الصحي والذي يسمح او لا يسمح باعاده التشغيل الصناعي الاردني التدريجي .

فمن خلال ما نسمع ونقرأ بان هنالك تمت الموافقه على اعاده تشعيل القطاعات التي استثنيت من بدايه الوباء الكوروني وبطاقه 40% للسماح باعاده التشغيل ولا ندري ما هي الحكمه من ذلك الان ومن قبل اعلان الدوله عن كبح انتشار الوباء.

وحيث اننا فشلنا في موضوع التصاريح الصناعيه ومن خلال يوم واحد نم الغاء تصاريح غرف الصناعه وتم استبدالها بتصاريح مركز الازمات والتي نفسها لم تغطي متطلب التصاريح وبشكل كامل والتي حولت الى وزاره الاقتصاد الرقمي الان للتصاريح القادمه.

فاذا لم نعتبر ان هنالك تخبط حكومي في مفهوم التشاركيه مع التمثيل الصناعي المتخبط في حمايه الصناعيين الصحيه والتي تنعكس على استثماراتهم والتي تتضارب مع عدم المعرفه بطبيعه الوباء.

فالان ادعو الى وقف هذا القرار فورا للاسباب التاليه

اولا من الذي اعطى الحق لغرفه صناعه الاردن وللحكومه بان تنزل الصناعيين وموظفيهم الى العمل والوباء لم يتم كبحه لتاريخه.

ثانيا فاذا كانت حياه الصناعيين لا تهم غرفه صناعه الاردن ولا الطاقم الحكومي الذي سمح بذلك فهل لكم ان تبينوا لنا عن الاليه التي سيصل الموظفين الى مصانعهم.فلعلمكم ليس الموضوع غسيل يدين ومسح قدمين.وانما هي مواصلات من الاحياء والمدن فكيف سيتم ذلك وكيف يتم التباعد الجسدي وكيف تمنع العدوى من المخالطين والذين لم يظهروا بالكامل.

يا ساده (التخبط الحكومي والغرفي )الان الرقم لغايه الامس وصل الى 14 مصاب وهو متذبذب لتاريخه.
فماذا تريدون من بعد ذلك فهل تريدون الى خلق فوضى صحيه وزياده عدد الاصابات.
هنا تنجلي الامور بوضوح ما بين تخبط الحكومه وحكمه الدوله.

نرى حكمه الدوله في مركز الازمات والذي يسعى جاهدا الى كبح انتشار الفيروس.

والى تخبط الحكومه والتي ليس لها خطط وانما تعمل على اقتصاد الفجأه.

الا يتعظ دعاه التخبط الحكومي من حكمه الدوله وكيف وهم يستقصون عن الوباء في اربد وهاهم لليوم الخامس على التوالي والحمدلله لم تكتشف ولا اصابه في اربد في المناطق الساخنه.

الم يتعظ تخبط الحكومه من حكمه الدوله في فرض منع التجول الكامل للاردن وبرنامجهم الذي وضعوه لاخذ عينات من عمان الشرقيه والمخيمات والتي هي الخزان الدافئ الذي يغذي المصانع الاردنيه.اليس هذا تخبط حكومي وغرفي بعدم انتظار النتائج ومن ثم تشغيل المصانع.

الم يتعض دعاه التخبط الحكومي والغرفي من اصابات الامس في المنطقه الحره بالزرقاء مما ادى بممثل الصناعيين (البستنجي) هناك بالطلب بايقاف المصانع. حفاظا على الارواح البشريه.
ثالثا وهنا اوجه كلامي الى غرفه صناعه الاردن من هي خليتكم ومن هي لجنتكم التي اعتمدوموها لبيان الاثر الصحي والاقتصادي للصناعه.

هذا الوباء يحتاج الى اختصاصيون وخبراء اقتصاد.

رابعا واوجه كلامي الى غرفه صناعه الاردن فهل تعلمون بان المصانع لا تعلم كم يوم ستعمل بشكل متواصل لان مخزونها سينتهي والموردون العالميون الان مصانعهم مغلقه ولا يعملون من اجل كبح الوباء في بلدانهم واعلمونا ليس لديهم خبر الا بعد 15 نيسان.

الساده غرفه صناعه الاردن المحترمون هذا الاجراء واتخاذ التشغيل التدريجي ليس من مسؤوليتكم وليس من مسؤوليه الفريق الاقتصادي الحكومي وانما من مسؤوليه الجهات الصحيه المراقبه للوباء والتي لم نسمع لها تصريحا واضحا بذلك.وانما قولكم فليتبع الصناعيون اجراءات السلامه فهذا كلام لا يرقى الى مستوى المسؤوليه المتناسبه مع الوباء.

خامسا انصحكم بالتريث لاسبوعين فقط وانتظروا نتائج المسح الوبائي والذي سيبدء به في عمان اليوم 10/4/2020 فاذا لم تتريثوا فاعتقد باننا نواجه مشكله في اداره الازمه على مستوى التمثيل او على مستوى الفريق الاقتصادي الحكومي.

وانصح بان تكون لكم الجرأه بان حياه المواطن الاردني هي الاهم الان والنظام الصحي الاردني هو الاهم الان واقول الان لانهما هما الاساس لانقاذ الاقتصاد الصناعي الاردني.

وان حدث عكس ذلك ووقعت العدوى فانتم مسؤولون عن ذلك ولكن هذه المسؤوليه لا تعني للاردن شيئا ان وقعت المصيبه.
فاتقوا الله
وليتقي الصناعيون الله في استعجالهم واحسبوا حساباتكم جيدا .
والله المستعان.
عيد ابودلبوح

 

شريط الأخبار هذه المبالغ التي ستحصل عليها الأحزاب بعد الانتخابات.. الجبهة والميثاق وإرادة لها حصة الأسد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنشر تقريرًا شاملًا حول نتائج القبول الموحد إرسال نتائج القبول الموحد لطلبة البكالوريوس عبر رسائل نصية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في المفرق وجرش غدا رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين الحكومة : خطط إجلاء للأردنيين من لبنان حال وقوع حرب شاملة نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت التعليم العالي: لم نتأخر بأصدار قائمة القبول الموحد وموعدها نهاية الشهر الجاري وهناك متسع من الوقت لدى الطلاب شركات تداول وهمية تسرق اموال الاردنيين وتختفي والمواطنون ( رجعولنا مصارينا) "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟! بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية