3 أيام اعادت البورصة 3 عقود الى الوراء

3 أيام اعادت البورصة 3 عقود الى الوراء
أخبار البلد -  
اخبار البلد-

عدنان الشملاوي 
يبدو سوق عمان المالي كسفينة محملة بالنفائس ولكنها معطوبة في عرض البحر ويخشى أصحاب حمولتها أن تغرق في حين أن قبطانها يصر على المضي في الابحار بدلا من اللجوء الى اقرب ميناء لمعالجة العطب قبل أن يلج بها في البحر المتلاطم .
ويصر قبطان السفينة على أن علاج العطب يكمن  في رمي حمولتها الثمينة في البحر ويطالب البحارة في أن يقوموا بمعالجة العطب بلحم الثقب بينما هي تبحر ويغرق البحار تلو الاخر دون فائدة ترجى !!
لقد قامت دول عديدة في بورصات عتيدة باتخاذ اجراءات صارمة لرأب الصدع في بورصاتها وقامت الحكومات بوقف النزف وضخ النقد في مجالات شتى واتخاذ سياسات نقدية ومالية في شتى النواح الاقتصادية وذلك كون اجراءات الافراد لا تجدي نفعا إن لم تتدخل الحكومات والجهات المسؤولة .
ورغم أن سوق عمان المالي كان من الأسواق التي لم تستجب بالارتفاع خلال العقود الماضية إلا انه استجاب لعوامل الانخفاض بصورة كبيرة مضطردة ولم يسهم الاجراء الذي اتخذته ادارة البورصة في تخفيض نسبة الانخفاض وتقليل فترة التداول في درء المصيبة بل على العكس ساهم في زيادة الفتق كونه أثار مزيدا من الهلع في السوق كون الاجراء لم يعالج مشكلة الشركات التي يقل سعر السهم فيها عن نصف دينار وهي الاسهم التي تشكل الحجم الاكبر في السوق ولم يوقف اجراءات الوسطاء المجبورين عليها ببيع اسهم المحافظ المكشوفة وكان ان زاد العرض وساد الهرج والمرج في السوق ولم يمنح الوقت الكافي لأي من الناس لاستدراك الموقف وتدبير امورهم .
إن وقف السوق المؤقت لفترة محددة يساعد المتعاملين من خلال ما يلي :
•المساعدة في التفكير واتخاذ القرارات دون هلع او خوف
•تدبير امورمحافظهم بتوفير مزيد من السيولة لحماية محافظهم
•وقف اجراءات البيع الاجباري من قبل الوسطاء
•توفير الوقت للمحافظ الكبيرة لاتخاذ قرارات تحتاج الى موافقات لتنفيذها
•توفير الوقت لادارات الشركات للاجتماع لاتخاذ قرارات تسهم في منع التدهور الكبير في اسهم شركاتها .
•توفير الوقت لادارة البورصة لاتخاذ اجراءات عملية فاعلة دون عوامل ضغط السوق
•اتاحة المجال أمام المتعاملين في البورصة لتصويب امورهم واجراء تنقلات في محافظهم .
لقد كانت مجرد 3 أيام اعادة البورصة 3 عقود الى الخلف

ان السوق المالي هو مرآة الاقتصاد الوطني وسيحاسب التاريخ القائمين عليه ويسجل لهم المواقف الايجابية او يسجل عليهم عدم اتخاذهم اجراءات فاعلة في وقت كان السوق بأمس الحاجة لها .
 
شريط الأخبار هذه المبالغ التي ستحصل عليها الأحزاب بعد الانتخابات.. الجبهة والميثاق وإرادة لها حصة الأسد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنشر تقريرًا شاملًا حول نتائج القبول الموحد إرسال نتائج القبول الموحد لطلبة البكالوريوس عبر رسائل نصية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في المفرق وجرش غدا رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين الحكومة : خطط إجلاء للأردنيين من لبنان حال وقوع حرب شاملة نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت التعليم العالي: لم نتأخر بأصدار قائمة القبول الموحد وموعدها نهاية الشهر الجاري وهناك متسع من الوقت لدى الطلاب شركات تداول وهمية تسرق اموال الاردنيين وتختفي والمواطنون ( رجعولنا مصارينا) "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام أيهما قدّم للأردن أكثر: سميرة توفيق أم حكومة بشر الخصاونة؟! بيان رد من عشيرة الدعيبس الشوابكة بما يتعلق بالفنان حسين دعيبس أمهلت الصحة حتى 10/16.. قرار من نقابة الأطباء بخصوص "لائحة الأجور" النائب مشوقة: رفضنا دعوة السفارة البريطانية لدعمها الإجرام الصهيوني وخرق الأعراف الدبلوماسية