المصري : الحكومة ستعفي الأعمال الناشئة من رسوم رخص المهن لأول (3) سنوات

المصري : الحكومة ستعفي الأعمال الناشئة من رسوم رخص المهن لأول (3) سنوات
أخبار البلد -   اخبار البلد - أعلن وزير الإدارة المحلية وليد المصري، أن الحكومة ستعفي الأعمال الناشئة من رسوم رخص المهن لأول 3 سنوات.


وقال المصري في حديثه خلال أعمال مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة في المملكة، "سأقدم إعفاء من رسوم رخص المهن من المنزل لأول 3 سنوات".

وأضاف الوزير "وبرأيي يجب أن نُقدم لها إعفاء من الضريبة لأول 3 سنوات، لأن المشاريع الناشئة تحتاج إلى دعم".

وبيّن المصري أن مشكلة تمكين المرأة اقتصاديا ليست في التشريعات، بل في تطبيقها، قائلا :"لدينا مشكلة بالتطبيق وإنفاذ القانون بشكل عام".

ونوه المصري إلى أن التشريع الأردني يمنح المرأة ذمة مالية مستقلة، مشيرا إلى أنه "في أوروبا ليس هنالك ذمة مالية مستقلة بل للزوجين ذمة مالية مشتركة".

واستدرك قوله "لكن المرأة تسامح وتتنازل للزوج وتأخذ قرض وتجري كفالتها وتعطيه لزوجها وتصبح هي مطلوبة للتنفيذ القضائي".

وأوضح المصري أن مشكلة التباطؤ الاقتصادي والذي يعاني منه الأردن منذ عام 2011 جاء نتيجة للظروف الاقليمية، وأثر على تمكين المرأة ومشاركتها بالنمو الاقتصادي.

واعتبر المصري أن تجربة التركيز الاقتصادي "غير ناجحة وأقرب للفشل"، مشيرا إلى أنه 70% من المشاريع الاقتصادية تركزت في العاصمة، وباقي النسبة مقسمة على محافظات إربد والزرقاء والعقبة، بحسب المصري.

وزاد المصري "هذا خلل اقتصادي كبير ولن يكون لدينا نمو إلا إذا وُجد اقتصاد محلي ونمو اقتصادي".

وعزا المصري عدم تمكين المرأة اقتصاديا إلى قلة وجود الحضانات ورياض الأطفال، وعدم وجود شبكة نقل آمنة وميسرة.

وقال المصري إن الأولوية لدى المرأة أبناءها، وعدم وجود حضانات كافية خاصة بالمحافظات يحول دون مشاركة المرأة بالإنتاج المحلي.

وأضاف المصري أنه من مميزات نظام الأبينة لعام 2016 أنه سمح بالعمل من المنزل لـ40 مهنة مكتبية للمبتدئين.

ولفت المصري إلى أن الشراكة مع القطاع الخاص واحد من أهم الحلول التنموية التي تسهم في دعم وتمكين المرأة اقتصادياً.

وزاد "مجالس المحافظات أمامهم فرصة هائلة جدا للشراكة مع القطاع الخاص، وعليها أن تتبنى مشاريع؛ كالمكملات الغذائية".

ودعا المصري إلى أن تعود المرأة شريكا في الأراضي الزراعية في المناطق الريفية، وأن تشارك في تطويرها وبتحويل المنتج الزراعي إلى منتج غذائي صناعي".

كما لفت إلى أن المراة وفي دول العالم مقبولة في مهنة الأدلاء السياحيين أكثر من الذكور، داعيا لزيادة مشاركة المرأة في القطاع السياحي.

 
شريط الأخبار تفاصيل تشييع جثمان مراقب عام الشركات الأسبق سعيد حياصات "أبو معن" إيعاز من رئيس الوزراء بدء تقديم طلبات الانتقال بين التخصصات والجامعات لطلبة المكرمة الملكية المركزي يحذر الأردنيين من روابط واتصالات مشبوهة شركات دفع الكتروني مرخصة تسهل مهمة شركات بورصات عالمية غير مرخصة.. أين الاوراق المالية والبنك المركزي؟! لم تجد عريساً ! .. انتحار نجمة "تيك توك" التركية كوبرا أيكوت سفينة دعم لحاملة الطائرات الأمريكية لينكولن تخرج عن الخدمة في بحر العرب للمرة الأولى.. إطلاق صاروخ "أرض-أرض" من لبنان تجاه وسط إسرائيل وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق حتى السبت أرقام ورابط... نتائج القبول الموحد ومعدلات القبول في الجامعات الأردنية رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام