ترجيح تثبيت اسعار المشتقات النفطية

ترجيح تثبيت اسعار المشتقات النفطية
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
توقع خبير الطاقة المهندس عامر الشوبكي ان تعلن لجنة تسعير المشتقات النفطية نهاية هذا الشهر عن تثبيت سعر السولار والكاز والبنزين اوكتان 90 اما البنزين 95 فتظهر المؤشرات العالمية حسب نشرة بلاتس وجود إنخفاض بسيط في معدل السعر عن الشهر الماضي مقداره 5 فلس.

وقال الشوبكي إنه رغم ثبات أسعار المشتقات النفطية المكررة عالمياً حسب نشرة بلاتس إلا أن أسعار النفط أظهرت تذبذب كبير حتى تخطى خام برنت في بداية يناير الحالي حاجز 70 دولار للبرميل ،بعد مقتل سليماني في العراق ورد الفعل الايراني ، إلا أن أسواق النفط سرعان ما إستقرت بعد أن إنخفضت وتيرة حرب التصريحات بين ايران والولايات المتحدة ، بعدها وفي منتصف الشهر أثر على الأسعار الإتفاق التجاري الصيني الأمريكي الذي بدد المخاوف من حدوث ركود اقتصادي عالمي الا أنه لم يرفع التوقعات في نسب النمو الاقتصادي للصين ثاني اكبر دول العالم في إستهلاك النفط ، صباح اليوم الخميس بلغت أسعار برنت 62.2 دولار للبرميل بعد إنخفاض 2% عن يوم أمس عزز هذا الانخفاض إنتشار فايروس جديد في عدة دول من بينها الصين و إرتفاع حالات الوفاة الى 17 وتأكيد اكثر من540 حالة إصابة، بالإضافة إلى الصراع العسكري الدائر في ليبيا و مخاوف من تعطيل الإنتاج وإنخفاض تصدير النفط من 1.2مليون برميل إلى 72 الف برميل.

يذكر أن الحكومة الأردنية رفعت بداية الشهر الحالي أسعار جميع المشتقات النفطية عدا مادة الكاز الذي تقرر تثبيت سعره عند 595 فلس لكل لتر ، بينما إرتفع سعر لتر السولار (20 فلس)ليصبح 615فلس/لتر ، وارتفع سعر لتر البنزين 90 بمقدار 10 فلس ليصبح 785 فلس/لتر ، وارتفع سعر البنزين 95 بمقدار 5فلس لكل لتر ليصبح 1015 فلس/لتر ، كما تم تثبيت سعر الغاز المنزلي عند 7 دنانير لكل أسطوانة.

شريط الأخبار رشقات صاروخية تجاه جنوب حيفا.. كهرباء إسرائيل: الهدف كان منشأة استراتيجية تابعة لشركتنا تفاصيل تشييع جثمان مراقب عام الشركات الأسبق سعيد حياصات "أبو معن" إيعاز من رئيس الوزراء بدء تقديم طلبات الانتقال بين التخصصات والجامعات لطلبة المكرمة الملكية شركات دفع الكتروني مرخصة تسهل مهمة شركات بورصات عالمية غير مرخصة.. أين الاوراق المالية والبنك المركزي؟! لم تجد عريساً ! .. انتحار نجمة "تيك توك" التركية كوبرا أيكوت سفينة دعم لحاملة الطائرات الأمريكية لينكولن تخرج عن الخدمة في بحر العرب للمرة الأولى.. إطلاق صاروخ "أرض-أرض" من لبنان تجاه وسط إسرائيل وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق حتى السبت أرقام ورابط... نتائج القبول الموحد ومعدلات القبول في الجامعات الأردنية رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا وزارة الخارجية: عودة شاحنات أردنية كانت قد احتُجزت في سوريا منذ قرابة شهرين نائب نقيب الفنانين عن فيديو دعيبس بدار المسنين : "غير راضيين عن المقابلة ونزوره كل اسبوع " ارتفاع أسعار الذهب محلياً 70 قرشا في التسعيرة المسائية إرادة ملكية بقبول استقالة أعضاء بمجلس الأعيان الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة لترؤس الوفد الأردني المشارك في اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين جيش الاحتلال ينفذ غارة جوية لمحاولة اغتيال قيادي رفيع في حزب الله في بيروت "بلبن" يستفز الاردنيين بأسماء اطباق خادشة للحياء العام