توقعات بخفض العجز بعد منحتين وتحصيل الإيرادات إلى 766 مليون دينار

توقعات بخفض العجز بعد منحتين وتحصيل الإيرادات إلى 766 مليون دينار
أخبار البلد -   اخبار البلد

 
توقّعت مصادر نيابية أن ينخفض العجز في الموازنة العامة للسنة المالية 2020م إلى نحو 766 مليون دينار، "وهو مؤشر ينظر إليه بشكل إيجابي".

وقالت مصادر إن المنحة الإماراتية ساهمت بخفض العجز بنحو 300 مليون دولار، كما أن هنالك منحة متوقعة من دولة صديقة بقيمة 100 مليون دولار لم تعلن عنها الحكومة لحين التأكد من الحصول عليها.

وإذا ما حصلت المملكة على المنحة الثانية فإن الموازنة قد تكون دُعمت ب 400 مليون دولار (280 مليون دينار)، وهو ما سيساهم بخفض جيد للعجز ليصل إلى مستويات مناسبة بعد أن قررت اللجنة المالية في مجلس النواب خفض العجز بمقدار 201 مليون دينار، وفق ما أعلن رئيسها خالد البكار الخميس الماضي.

وكانت الحكومة أعلنت في خطاب الموازنة على لسان وزير المالية محمد العسعس أن العجز المقدّر على موازنة العام المقبل يصل إلى نحو مليار و247 مليون دينار.

وتقول مصادر ذو صلة باللجنة المالية إن فارق العجز المتوقع بعد المنحتين قد ينخفض بمقدار 481 ملايين دينار، وهو يعتبر ضمن الحدود الطبيعية ويعطي مؤشرات ايجابية للموازنات المقبلة ويقود الأردن إلى أن يعتمد على الذات.

وبينت أن هذا الأمر لا بد أن يرافقه البدء التدريجي بضبط النفقات والاستمرار في مكافحة التهرب الضريبي والجمركي وتحسين الكفاءة في التحصيل وزيادة النمو للوصول الى موازنة متوزانة ايرادتها المحلية تغطي النفقات الجارية.

ورأت أن هذه التقديرات تعدّ من أفضل المؤشرات في آخر 10 سنوات، وسيؤدي إلى تخفيف الديون وكلف الفوائد المترتبة عليها.

شريط الأخبار حسَّان يزور مصانع أغذية قيد التشغيل في الأغوار الجنوبية ويوجِّه لتذليل العقبات الأردن: انخفاض طفيف بعجز الميزان التجاري النيابة العامة الأردنية: باشرنا التحقيقات وتوصلنا الى ثبوت تلقيهم تبرعات نقدية على محافظهم الالكترونية وصلت لعشرات الآلاف صحيفة "إيكونوميست": البنوك الثلاثة الكبرى في إسرائيل تعلن عن زيادة كبيرة في عدد من يطلبون تحويل مدخراتهم لبلدان أخرى حسان يتفقد مستشفى الأميرة إيمان الحكومي ويوعز بتزويده بمعدات وأجهزة ضرورية الملكة رانيا: لا معنى لدعوات وقف النار مع استمرار إمداد الأسلحة لقتل المدنيين وزارة المياه : سدودنا جاهزة وآمنة لاستقبال موسمنا المطري رشقات صاروخية تجاه جنوب حيفا.. كهرباء إسرائيل: الهدف كان منشأة استراتيجية تابعة لشركتنا تفاصيل تشييع جثمان مراقب عام الشركات الأسبق سعيد حياصات "أبو معن" إيعاز من رئيس الوزراء بدء تقديم طلبات الانتقال بين التخصصات والجامعات لطلبة المكرمة الملكية شركات دفع الكتروني مرخصة تسهل مهمة شركات بورصات عالمية غير مرخصة.. أين الاوراق المالية والبنك المركزي؟! لم تجد عريساً ! .. انتحار نجمة "تيك توك" التركية كوبرا أيكوت سفينة دعم لحاملة الطائرات الأمريكية لينكولن تخرج عن الخدمة في بحر العرب للمرة الأولى.. إطلاق صاروخ "أرض-أرض" من لبنان تجاه وسط إسرائيل وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق حتى السبت أرقام ورابط... نتائج القبول الموحد ومعدلات القبول في الجامعات الأردنية رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة لن تتردد في التصدي لمن يحاول المساس بأمن الأردن الملك خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: فكرة الأردن كوطن بديل لن تحدث أبدا