الناتج المحلي للأردن يرتفع 4.3% خلال 6 أشهر

الناتج المحلي للأردن يرتفع 4.3 خلال 6 أشهر
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة الأردنية، بنسبة 4.3 في المائة، خلال النصف الأول من عام 2019، ليصل إلى 14.5 مليار دينار، مقابل 13.9 مليار دينار في الفترة نفسها من 2018.

وأظهر تقرير إحصائي لغرفة تجارة عمان، اليوم السبت، عن أبرز المؤشرات الأساسية للاقتصاد الوطني خلال النصف من عام 2019، تحسناً في معظم المؤشرات مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018.

ووفقاً للتقرير بلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بأسعار السوق الثابتة 1.8 في المائة، مقابل 2.1 في المائة للفترة نفسها من العام الماضي 2018، بانخفاض نسبته 14.3 في المائة.

وأظهرالتقرير قيمة الصادرات الوطنية خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 2.3 مليار دينار، مقارنة مع 2.1 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع نسبته 9.5 في المائة.

ووفقاً للتقرير بلغت قيمة السلع المعاد تصديرها خلال النصف الأول من العام الحالي نحو 430 مليون دينار مقابل 408 ملايين دينار للفترة نفسها من العام الماضي بارتفاع نسبته 5.4 بالمائة.

وحسب التقرير بلغت قيمة المستوردات خلال النصف الأول من العام الحالي 6.6 مليار دينار مقابل 6.9 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي 2018 بانخفاض نسبته 4.3 في المائة.

وأوضح التقرير أن قيمة المنح الخارجية خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 103 ملايين دينار، مقابل 78 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع نسبته 1.7 في المائة.

وبيّن التقرير أن إجمالي الإيرادات والمنح الخارجية بلغ خلال النصف الأول من العام الحالي ما قيمته 3.5 مليار دينار، مقابل 3.3 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي بارتفاع نسبته 6.1 في المائة.

وحسب التقرير بلغ إجمالي الإنفاق خلال النصف الأول من العام الحالي ما قيمته 4.2 مليار دينار، مقابل 4.1 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي بارتفاع نسبته 2.4 في المائة.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي المديونية العامة بلغت خلال النصف الأول من العام الحالي ما قيمته 29.5 مليار دينار، مقابل 28.3 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة ارتفاع 4.2 في المائة.

ووفقاً للتقرير، بلغت قيمة رؤوس أموال الشركات المسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة والتموين خلال النصف الأول من العام الحالي نحو 88 مليون دينار مقابل 61 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة ارتفاع 43.3 في المائة.

 

وحسب التقرير وصلت قيمة الشيكات المقدمة للتقاص خلال النصف الأول من العام الحالي نحو 20 مليار دينار مقابل نحو 21 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي بانخفاض نسبته 7.9 في المائة.

وأوضح التقرير أن إجمالي قيمة الشيكات المرتجعة بلغ خلال النصف الأول من العام الحالي 821 مليون دينار، مقابل 791 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي بارتفاع نسبته 3.8 في المائة.

وأشار التقرير إلى أن قيمة الشيكات المرتجعة لعدم كفاية الرصيد بلغت خلال النصف الأول من العام الحالي 530 مليون دينار مقابل 476 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي بارتفاع نسبته 11.3 في المائة.

ووفقاً للتقرير بلغ حجم التداول الإجمالي في بورصة عمان خلال النصف الأول من العام الحالي 668 مليون دينار مقابل 781 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة انخفاض 14.5 في المائة.

وحسب التقرير بلغ عدد الأسهم المتداولة خلال النصف الأول من العام الحالي ما مجموعه 534.3 مليون سهم مقابل 604 ملايين سهم للفترة نفسها من العام الماضي مليون بانخفاض نسبته 11.5 في المائة.

وأشار التقرير إلى أن عدد الشركات المدرجة في بورصة عمان بلغ خلال النصف الأول من العام الحالي 192 شركة مقابل 194 شركة للفترة نفسها من العام الماضي بانخفاض نسبته 1 في المائة.


شريط الأخبار ما مصير منتدى التواصل الحكومي بعد رحيل الوزير مهند مبيضين ؟ الرياطي ونمور يحذران الحكومة ..عدادات مياه المواطنين في العقبة تحتوي على بطاريات اسرائيلية!! بيان الوزير مهند المبيضين: لست مؤلفًا لكتاب التربية الفنية والموضوع أخذ أكبر من حجمه انخفاض مستوردات الأردن من النفط ومشتقاته 9% افتتاح محطة وقود جديدة تابعة لشركة المناصير للزيوت والمحروقات باسم محطة المدينة الصناعية / سحاب تعزيز خدمات وتذليل عقبات.. تفاصيل أول جولة ميدانية لرئيس الوزراء جعفر حسان حسَّان يزور مصانع أغذية قيد التشغيل في الأغوار الجنوبية ويوجِّه لتذليل العقبات الأردن: انخفاض طفيف بعجز الميزان التجاري النيابة العامة الأردنية: باشرنا التحقيقات وتوصلنا الى ثبوت تلقيهم تبرعات نقدية على محافظهم الالكترونية وصلت لعشرات الآلاف صحيفة "إيكونوميست": البنوك الثلاثة الكبرى في إسرائيل تعلن عن زيادة كبيرة في عدد من يطلبون تحويل مدخراتهم لبلدان أخرى حسان يتفقد مستشفى الأميرة إيمان الحكومي ويوعز بتزويده بمعدات وأجهزة ضرورية الملكة رانيا: لا معنى لدعوات وقف النار مع استمرار إمداد الأسلحة لقتل المدنيين وزارة المياه : سدودنا جاهزة وآمنة لاستقبال موسمنا المطري رشقات صاروخية تجاه جنوب حيفا.. كهرباء إسرائيل: الهدف كان منشأة استراتيجية تابعة لشركتنا تفاصيل تشييع جثمان مراقب عام الشركات الأسبق سعيد حياصات "أبو معن" إيعاز من رئيس الوزراء بدء تقديم طلبات الانتقال بين التخصصات والجامعات لطلبة المكرمة الملكية شركات دفع الكتروني مرخصة تسهل مهمة شركات بورصات عالمية غير مرخصة.. أين الاوراق المالية والبنك المركزي؟! لم تجد عريساً ! .. انتحار نجمة "تيك توك" التركية كوبرا أيكوت سفينة دعم لحاملة الطائرات الأمريكية لينكولن تخرج عن الخدمة في بحر العرب