تغريدة الحاج توفيق تهز الدوار الرابع وتكشف عيوب الحزم الاقتصادية

تغريدة الحاج توفيق تهز الدوار الرابع وتكشف عيوب الحزم الاقتصادية
أخبار البلد -  

أخبار البلد - رصد

أعلنت الحكومة عن سلسلة من الإجراءات والقرارات التحفيزية التي تطال عددا من القطاعات الحيوية في إطار الحزمة التنفيذية الثانية للبرنامج الاقتصادي الحكومي الذي أطلقته أخيرا.

ولكن على ما يبدو بأنها لم تأتي كما يتمانها العديد وخاصة القطاع التجاري والذي لغاية الآن لم يلمس شيئا من هذه الحزم أو الإجراءات التي من الممكن أن تؤثر بالإيجابية للقطاع المرهق والذي عانى منذ سنوات نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق وفي تغريدة له على مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" والتي جاءت واصفة للحال والواقع بالرغم من الحزم التحفيزية التي لطالما تتغنى بها الحكومة ، فقد أشار الحاج توفيق بأنه لا يوجد هنالك تحفيز للاقتصاد ولا إنعاش للسوق إلا بتخفيض كبير على ضريبة المبيعات والرسوم الجمركية كخطوة أولية ، ثم يتبعها ضرورة تخفيض على الفوائد البنكية والضغط على البنوك لجدولة الأقساط والقروض والتسهيلات بدون فوائد ووقف التنفيذ لمدة ستة أشهر على الأقل ، إضافة إلى وقف المعوقات التي تضعها وزارات وجهات حكومية ويدفع ثمنها المستهلك .

وأضاف : " لو أن الفريق الاقتصادي يدري بكل ما يجري في الأسواق لأرسل على الأقل مشروع قانون معدل لقانون المالكين والمستأجرين، في عاصمتنا الحبيبة عمان أنشطة تجارية وزراعية وخدمية وسياحية وحرفية وصناعية تشغل مئات الآلآف من الأردنيين وقد بلغ عدد رخص المهن في عمان فقط بداية العام الحالي ١٠٧٠٧٨ رخصة وأمانة عمان مشكورة تعطي أصحاب الرخص مهلة ٣ أشهر للتجديد بدون فرض غرامات" مشيرا بأنه وبتاريخ 31/3/2019 بلغ عدد الرخص المجددة٥٧٢٤٨ وهذا يعني أن ٤٧٧١٣ رخصة لم تجدد عند انتهاء المهلة القانونية ولا نعلم الآن الرقم الفعلي للرخص الغير مجددة.

وقال الحاج توفيق بأنه لو كان هناك فعلًا اهتمام رسمي كما يجب بالأنشطة الاقتصادية وخاصة التجارية والخدمية الأكثر عددًا في العاصمة ومتابعة حقيقة وليست بالتصريحات الإعلامية لحدث استنفار في الوزارات والمؤسسات الاقتصادية المعنية لمعرفة السبب الحقيقي وراء ذلك وتشكلت خلايا أزمة لإنقاذ هذه القطاعات وتلمس أوجاعها ووضع الحلول العلاجية لحالها

وانهى حديثه بأنه يعتقد أن الحالة تنسحب على معظم محافظات المملكة، فالاقتصاد لا ينمو بالاستعراض الاعلامي والتصريحات الرنانة والصورة الملونة الجميلة، مؤكدا بأن القطاع يريد فقط قيام المعنيين بهذا الملف بالواجبات الموكولة إليهم.

مضيفا : "نريد حزمة أمل...نريد حزمة قرارات جريئة...نريد حزمة سياسات وخطط قابلة للتطبيق وعابرة للحكومات... نريد حزمة مسؤولين يشعرون بوجعنا ويحترمون عقولنا...نريد حزمة خوف عالوطن وحزمة حب له وحزمة فداء لترابه".

 
شريط الأخبار حزب الله يقصف مصنعا للمواد المتفجرة بصواريخ (فادي 3) القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية "صناعة عمان" و"الضمان الاجتماعي" ينظمان ورشة توعوية للصناعيين سوق سودا على تذاكر الاردن وكوريا وزير المياه يكشّر عن أنيابه مع بداية عمله .. ماذا قال المومني: خطاب الملك في الأمم المتحدة شجاع ودافع عن عروبية الشعب الفلسطيني ما مصير منتدى التواصل الحكومي بعد رحيل الوزير مهند مبيضين ؟ الرياطي ونمور يحذران الحكومة ..عدادات مياه المواطنين في العقبة تحتوي على بطاريات اسرائيلية!! بيان الوزير مهند المبيضين: لست مؤلفًا لكتاب التربية الفنية والموضوع أخذ أكبر من حجمه انخفاض مستوردات الأردن من النفط ومشتقاته 9% افتتاح محطة وقود جديدة تابعة لشركة المناصير للزيوت والمحروقات باسم محطة المدينة الصناعية / سحاب تعزيز خدمات وتذليل عقبات.. تفاصيل أول جولة ميدانية لرئيس الوزراء جعفر حسان حسَّان يزور مصانع أغذية قيد التشغيل في الأغوار الجنوبية ويوجِّه لتذليل العقبات الأردن: انخفاض طفيف بعجز الميزان التجاري النيابة العامة الأردنية: باشرنا التحقيقات وتوصلنا الى ثبوت تلقيهم تبرعات نقدية على محافظهم الالكترونية وصلت لعشرات الآلاف صحيفة "إيكونوميست": البنوك الثلاثة الكبرى في إسرائيل تعلن عن زيادة كبيرة في عدد من يطلبون تحويل مدخراتهم لبلدان أخرى حسان يتفقد مستشفى الأميرة إيمان الحكومي ويوعز بتزويده بمعدات وأجهزة ضرورية الملكة رانيا: لا معنى لدعوات وقف النار مع استمرار إمداد الأسلحة لقتل المدنيين