قروض البنوك تتخطى 27 مليار دينار

قروض البنوك تتخطى 27 مليار دينار
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
ارتفعت قيمة قروض البنوك المحلية في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بمقدار 918.8 مليون دينار أو ما نسبته 3.5 % مقارنة مع مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب نشرة البنك المركزي.
وبلغت القيمة الإجمالية للقروض الممنوحة في نهاية شهر آب(أغسطس) 27.03 مليار دينار مقارنة مع 26.11 مليار مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب جدول التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك وفقا للنوع.
وتعرف التسهيلات الإئتمانية بالخدمات المقدمة للعملاء التي يتم بمقتضاها تزويد الأفراد والمؤسسات والمنشآت في المجتمع بالأموال اللازمة على أن يتعهد المدين بسداد تلك الأموال وفوائدها والعمولات المستحقة عليها والمصاريف دفعة واحدة أو على أقساط في تواريخ محددة، ويمنح الائتمان المصرفي بناء على مجموعة من الشروط ومن بينها وجود الضمانات التي تكفل للبنك استرداد أمواله في حال توقف العميل عن السداد بدون أي خسائر.
يشار إلى أن البنك المركزي الأردني خفض الشهر الماضي الفائدة على أدوات الدين الرئيسة بمقدار 0.25 نقطة، واستجابت بعض البنوك لقرار المركزي بتخفيض سعر الفائدة للمنافسة على تقديم التسهيلات.
وبلغت قيمة التسهيلات ضمن نوع جاري مدين في نهاية آب (أغسطس) الماضي 3.1 مليار دينار مقارنة مع 3.08 مليار دينار أي بنسبة ارتفاع 0.6 %.
وبلغت نسبة تلك التسهيلات من القيمة الإجمالية للتسهيلات الممنوحة في الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي نحو 11.4 %.
في حين بلغت قيمة التسهيلات نوع قروض وسلف في نهاية آب (أغسطس) الماضي 17.5 مليار دينار مقارنة مع 16.9 مليار دينار في نهاية العام 2018، أي بنسبة ارتفاع 3.3 %.
وبلغت نسبتها إلى إجمالي التسهيلات في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 64.8 %.
وبلغت التسهيلات تحت بند ذمم بنوك إسلامية 5.99 مليار دينار في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي مقارنة مع 5.65 مليار دينار في نهاية العام 2018 بارتفاع نسبته 6 %.
في حين بلغت التسهيلات الائتمانية تحت بند قيمة البطاقات الائتمانية في نهاية آب (أغسطس) الماضي 187.6 مليون دينار مقارنة مع 167.3 مليون دينار في نهاية العام 2018 بنسبة ارتفاع نسبته 12 %.
في حين بلغت قيمة التسهيلات بنوع كمبيالات وإسناد مخصومة 223 مليون دينار مقارنة مع 242 مليون دينار بتراجع نسبته 8.1 %.
شريط الأخبار وزارة العمل تحذر مجددا من إعلانات تشغيل وهمية تستخدم اسمها نائب الملك يتابع جانبا من تمرين عسكري في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية دمار كبير وتهجير في حيفا بصواريخ حزب الله.. ما الحقيقة؟ خبير عسكري أردني : إنتقال قصف حزب الله الى نطاق جغرافي أعمق بعد تلميحات لتحركات برية محتملة.. الجيش الإسرائيلي يستدعي لواءي احتياط بسبب صراع حزب الله حزب الله يقصف مصنعا للمواد المتفجرة بصواريخ (فادي 3) القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية "صناعة عمان" و"الضمان الاجتماعي" ينظمان ورشة توعوية للصناعيين سوق سودا على تذاكر الاردن وكوريا وزير المياه يكشّر عن أنيابه مع بداية عمله .. ماذا قال المومني: خطاب الملك في الأمم المتحدة شجاع ودافع عن عروبية الشعب الفلسطيني ما مصير منتدى التواصل الحكومي بعد رحيل الوزير مهند مبيضين ؟ الرياطي ونمور يحذران الحكومة ..عدادات مياه المواطنين في العقبة تحتوي على بطاريات اسرائيلية!! بيان الوزير مهند المبيضين: لست مؤلفًا لكتاب التربية الفنية والموضوع أخذ أكبر من حجمه انخفاض مستوردات الأردن من النفط ومشتقاته 9% افتتاح محطة وقود جديدة تابعة لشركة المناصير للزيوت والمحروقات باسم محطة المدينة الصناعية / سحاب تعزيز خدمات وتذليل عقبات.. تفاصيل أول جولة ميدانية لرئيس الوزراء جعفر حسان حسَّان يزور مصانع أغذية قيد التشغيل في الأغوار الجنوبية ويوجِّه لتذليل العقبات