قفزة الدولار الأمريكي لمستويات غير مسبوقة

قفزة الدولار الأمريكي لمستويات غير مسبوقة
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

سيطرت قفزة الدولار الأمريكي لمستويات غير مسبوقة في أكثر من عامين على الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الجمعة، حتى أن الرئيس دونالد ترامب انتقد اليورو الآخذ في الهبوط أمام الورقة الخضراء.

وتأتيالقوة التي اكتسبتهاالعملة الأمريكية اليوم بالتزامن مع تطورات تجارية إيجابية ومع بيانات اقتصادية تعطي إشارات متباينة.

وتستمرالإشارات الإيجابيةبشأنانفراجة قريبة في الأوضاع التجارية، حيثذكرت الصينأنها مستمرة في التواصل الفعال مع الولايات المتحدة لمناقشة الأمور التجارية.

وتوصلمسح حديثإلى أن غالبية الشركات الأمريكية تخطط لاستمرار أعمالها في الصين، وهو ما يأتي على الرغم من مطالبة سابقة من الرئيس دونالد ترامب بسحب الاستثمارات من بكين.

ولامسالمؤشر الرئيسي للدولاروالذي يتبع أداء الورقة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية أخرى مستوى 99.023 وهو أعلى مستوى فيأكثر من عامين.

وفي المقابلتعرضتالعملة الأوروبية الموحدةإلى خسائر قوية اليوم ليتراجع اليورو دون مستوى 1.10 دولار للمرة الأولى في نحو عامين

وتفاقمتخسائر اليوروبعدما هاجمالرئيس الأمريكيالفيدرالي والعملة الموحدة لمنطقة اليورو، قائلاً: اليورو آخذ في التراجع أمام الدولار "كالمجنون".

واستفادتالبورصات الأوروبيةمن خسائر اليورو جنباً إلى جنب مع التفاؤل التجاري الذي يلوح في الأفق، لتنهي الجلسةداخل النطاق الأخضر.

وتأتيمكاسب الورقة الخضراءبعدما أظهرت بيانات تحول مؤشرالنشاط الاقتصادي في ولاية شيكاغوالأمريكية للنمو خلال الشهر الجاري بعد شهرين ظل خلالهما المؤشر داخل بوتقة الانكماش والتي تميز بقراءة دون 50 نقطة، كما شهدالإنفاق الشخصيزيادة قوية.

لكنالعملة الأمريكيةتحولت للاستقرار النسبي في وسط تعاملات اليوم بعدما كشف مسح صادر عن جامعة ميتشغانتدهور ثقة المستهلكينفي اقتصاد الولايات المتحدة بأكبر وتيرة في نحو 7 أعوام.

وتعرضت "وول ستريت" إلى تداولات متقلبة اليوم فبعد أن كان "داو جونز" يشهد ارتفاعاً بنحو 140 نقطة في مستهل التعاملات وكذلك ناسداك أعلى 8 آلاف نقطة فإن المؤشر الصناعي قلص مكاسبه بالختام إلى 40 نقطة فقط كما أنهى المؤشر التكنولوجي التداولات في النطاق الأحمر.

وألقىالأداء القوي للدولارفي نهاية المطاف بظلاله السلبية علىالذهب والذي شهد خسائر ملحوظةبلغت 7.50 دولار في جلسة اليوم لكن المعدن لا يزال أعلى مستوى 1500 دولار للأوقية والذي كسر حاجزه في وقت سابق من أغسطس/آب الجاري.

وعلى صعيد آخر، سجلالنفط تراجعاًبنحو 2.8 بالمائة في جلسة اليوم رغم التفاؤل التجاري، على خلفة مخاوف بالتأثير السلبيلإعصار دوريانعلى الطلب على الخام.

وأغلقتالشركات الأمريكية12 منصة للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة ليواصل بذلك إجمالي عدد المنصات التراجع للأسبوع الثاني على التوالي.


شريط الأخبار هيئة الأوراق المالية تؤكد ضرورة وجوب استخدام وسائل الدفع المعتمدة من قبل الجهات الرقابية وزير الخارجية يبحث مع مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة فيلم أردني يترشح للأوسكار التمييز تصادق على سجن 6 متهمين خططوا لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مسؤولين أمنيين في الأردن 10 آلاف صاروخ أطلقها حزب الله على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي... خسائر وحرائق وهروب للملاجئ أمانة عمان تنفي.. ومواطنون يؤكدون تفعيل مخالفات الكاميرات الأردن يعزي بمقتل 4 أفراد من القوات المسلحة الإماراتية وزارة العمل تحذر مجددا من إعلانات تشغيل وهمية تستخدم اسمها نائب الملك يتابع جانبا من تمرين عسكري في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية دمار كبير وتهجير في حيفا بصواريخ حزب الله.. ما الحقيقة؟ خبير عسكري أردني : إنتقال قصف حزب الله الى نطاق جغرافي أعمق بعد تلميحات لتحركات برية محتملة.. الجيش الإسرائيلي يستدعي لواءي احتياط بسبب صراع حزب الله حزب الله يقصف مصنعا للمواد المتفجرة بصواريخ (فادي 3) القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية "صناعة عمان" و"الضمان الاجتماعي" ينظمان ورشة توعوية للصناعيين سوق سودا على تذاكر الاردن وكوريا وزير المياه يكشّر عن أنيابه مع بداية عمله .. ماذا قال المومني: خطاب الملك في الأمم المتحدة شجاع ودافع عن عروبية الشعب الفلسطيني