زواتي: المؤشرات الأسبوعية أظهرت ارتفاعا بأسعار المحروقات عالميا

زواتي: المؤشرات الأسبوعية أظهرت ارتفاعا بأسعار المحروقات عالميا
أخبار البلد -   اخبار البلد - قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي: إن المؤشرات الأسبوعية لأسعار المحروقات التي أعلنت عنها الوزارة الشهر الحالي بالاعتماد على معدل الأسعار العالمية، أظهرت ارتفاعا في أسعار المحروقات عالميا.

وأضافت في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، خلال زيارة لمركز التميز الأردني الألماني للطاقة الشمسية المقام في محافظة المفرق ان النشرات الأسبوعية لشهر تموز أظهرت هذا الارتفاع الذي من شأنه ان ينعكس على الأسعار محليا التي تقرها لجنة التسعير في الوزارة نهاية كل شهر.

وقالت: إن ما يميز تسعيرة المحروقات لشهر آب المقبل انها تأتي بعد تطبيق الضريبة المقطوعة التي كانت نسبية سابقا، "أي ان الارتفاع للشهر الحالي سيعكس الارتفاع العالمي لأسعار المحروقات فقط"، مؤكدة ان الضريبة المقطوعة حدت من نسبة الزيادة على أسعار المحروقات لشهر آب المقبل.

وأعربت زواتي عن أملها أن تبدا قريبا عملية نقل حوالي 10 آلاف برميل من نفط العراق إلى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء بعد ان استكمل الجانبان الإجراءات اللازمة لعملية النقل التي ستشارك فيها شاحنات اردنية وعراقية، وتنفذ في اطار مذكرة تفاهم اردنية عراقية مشتركة.

وأكدت أهمية المشروع في احياء الطريق البري الأردني العراقي والتوسع في فرص العمل على امتداد الطريق.

وفيما يتعلق بانبوب نقل نفط العراق إلى الخارج عبر ميناء العقبة، قالت: إن مجلس الوزراء العراقي وافق على المضي قدما في تنفيذ مشروع الانبوب وبانتظار توقيع اتفاقية اطارية بين البلدين نأمل ان تتم خلال الشهرين المقبلين.

وفيما يتعلق بحقل غاز الريشة، اكدت ان جهود شركة البترول الوطنية اثمرت عن انتاج 7 ملايين قدم مكعب من الغاز الإضافي من البئر 48 في حقل الريشة الغازي ما يرفع إنتاجية الحقل من الغاز إلى 16 مليون قدم مكعب تشكل 5 بالمئة من الاستهلاك اليومي للمملكة ومقداره 330 مليون قدم مكعب.

وقالت: إن الشركة ماضية في حفر الآبار، ويجري العمل على حفر البئر 49، ويعقبها البئر 50 حتى نهاية العام، معربة عن املها ان يتحقق المزيد من النتائج الإيجابية في مجال استكشاف الغاز الطبيعي.
 
شريط الأخبار شومان تنظم فعالية "ماراثون القراءة" تحت شعار "الأردن يقرأ" رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور كتيبة حرس الحدود الخامسة الملكية ويتفقد سياج النشامى الحدودي الملك يبحث مع رؤساء شركات وممثلي جامعات أميركية فرص الاستثمار في الأردن حسّان للأردنيين: هذا واجبنا هيئة الأوراق المالية تؤكد ضرورة وجوب استخدام وسائل الدفع المعتمدة من قبل الجهات الرقابية وزير الخارجية يبحث مع مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة فيلم أردني يترشح للأوسكار التمييز تصادق على سجن 6 متهمين خططوا لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مسؤولين أمنيين في الأردن 10 آلاف صاروخ أطلقها حزب الله على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي... خسائر وحرائق وهروب للملاجئ أمانة عمان تنفي.. ومواطنون يؤكدون تفعيل مخالفات الكاميرات الأردن يعزي بمقتل 4 أفراد من القوات المسلحة الإماراتية وزارة العمل تحذر مجددا من إعلانات تشغيل وهمية تستخدم اسمها نائب الملك يتابع جانبا من تمرين عسكري في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية دمار كبير وتهجير في حيفا بصواريخ حزب الله.. ما الحقيقة؟ خبير عسكري أردني : إنتقال قصف حزب الله الى نطاق جغرافي أعمق بعد تلميحات لتحركات برية محتملة.. الجيش الإسرائيلي يستدعي لواءي احتياط بسبب صراع حزب الله حزب الله يقصف مصنعا للمواد المتفجرة بصواريخ (فادي 3) القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية