تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر بالدول العربية لـ31.2 مليار دولار

تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر بالدول العربية لـ31.2 مليار دولار
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

أظهرت معطيات تقرير اقتصادي، الأحد، تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي الواردة للدول العربية بنسبة 0.34 بالمائة خلال العام الماضي، إلى 31.2 مليار دولار.

وأفاد التقرير الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان"، بأن إجمالي التدفقات الاستثمارية للدول العربية، تراجعت من 31.3 بالعام السابق له.

وحسب التقرير، يأتي ذلك مع تراجع جاذبية مجموعة الدول العربية في مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار لعام 2019، مقارنة بمؤشر العام السابق، وتراجع ترتيبها إلى المرتبة الخامسة على مستوى العالم من بين 7 مجموعات جغرافـية.

وأوضحت "ضمان"، أن دول الخليج واصلت تصدرها لأداء المجموعات العربية، فيما حلت دول المشرق العربي في المرتبة الثانية عربياً.

كما جاءت دول المغرب العربي في المرتبة الثالثة، وأخيرا حلت دول الأداء المنخفض في المرتبة الرابعة، وذلك مع تراجع أداء المجموعات الأربع في المؤشر مقارنة بمؤشر عام 2018.

وذكر التقرير -الذي استند إلى آخر البيانات الصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)- أن الاستثمارات الواردة إلى الدول العربية مثلت ما نسبـته 2.4 بالمائة من الإجمالي العالمي البالغ 1.297 تريليون دولار في 2018.

وتابع: "استحوذت كل من الإمارات ومصر وسلطنة عمان على النسبة الأكبر من إجمالي التدفقات الاستثمارية، بنسبة 68.5 بالمائة من إجمالي التدفقات الواردة للدول العربية".

وشهدت أرصدة الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة إلى الدول العربية، ارتفاعا بمعدل 3.4 بالمائة لتبلغ 889.4 مليار دولار عام 2018، بنسبة 2.8 بالمائة من الإجمالي العالمي البالغ 32.3 تريليون دولار خلال العام ذاته، حسب التقرير.

وأشار التقرير إلى أن العام الماضي، شهد إنشاء 876 مشروعاً استثماريا أجنبياً جديدا بالدول العربية، بزيادة 56 مشروعا عن 2017.

و"ضمان" هي مؤسسة عربية دولية، تأسست في 1974، بموجب اتفاقية متعددة الأطراف أبرمت بين الدول العربية؛ وتباشر أعمالها من دولة الكويت منذ منتصف 1975، وتضم في عضويتها 21 دولة عربية وعدد من الهيئات العربية والدولية.


شريط الأخبار شومان تنظم فعالية "ماراثون القراءة" تحت شعار "الأردن يقرأ" رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور كتيبة حرس الحدود الخامسة الملكية ويتفقد سياج النشامى الحدودي الملك يبحث مع رؤساء شركات وممثلي جامعات أميركية فرص الاستثمار في الأردن حسّان للأردنيين: هذا واجبنا هيئة الأوراق المالية تؤكد ضرورة وجوب استخدام وسائل الدفع المعتمدة من قبل الجهات الرقابية وزير الخارجية يبحث مع مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة فيلم أردني يترشح للأوسكار التمييز تصادق على سجن 6 متهمين خططوا لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مسؤولين أمنيين في الأردن 10 آلاف صاروخ أطلقها حزب الله على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي... خسائر وحرائق وهروب للملاجئ أمانة عمان تنفي.. ومواطنون يؤكدون تفعيل مخالفات الكاميرات الأردن يعزي بمقتل 4 أفراد من القوات المسلحة الإماراتية وزارة العمل تحذر مجددا من إعلانات تشغيل وهمية تستخدم اسمها نائب الملك يتابع جانبا من تمرين عسكري في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية دمار كبير وتهجير في حيفا بصواريخ حزب الله.. ما الحقيقة؟ خبير عسكري أردني : إنتقال قصف حزب الله الى نطاق جغرافي أعمق بعد تلميحات لتحركات برية محتملة.. الجيش الإسرائيلي يستدعي لواءي احتياط بسبب صراع حزب الله حزب الله يقصف مصنعا للمواد المتفجرة بصواريخ (فادي 3) القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية