توقعات بتثبيت الحكومة اسعار المحروقات

توقعات بتثبيت الحكومة اسعار المحروقات
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
يتوقع أن تقوم الحكومة مساء يوم غد الجمعة بتثبيت أسعار المشتقات النفطية الرئيسية .

الخبير في الشأن النفطي عامر الشوبكي قال ان لجنة تسعير المشتقات النفطية تجتمع نهاية كل شهر لتحديد الأسعار محليا بناءاً على مقياس بلاتس العالمي ، إلا أنه يلاحظ أن قرار تسعير المشتقات النفطية الرئيسية أصبح سياسياً وبتوجيه من مجلس الوزراء، ويكون إما بناءاً على حاجة الخزينة إلى إيرادات إضافية أو حاجة الحكومة لإمتصاص غضب شعبي إذا كانت درجة التوتر في الشارع الأردني مرتفعة.

عالميا قال الشوبكي ان معدل اسعار المشتقات النفطية إنخفض هذا الشهر عن معدل الشهر الماضي للبنزين 90 بنسبة 4% من (669.2 إلى 642.6 دولار/طن) ، وإنخفض أيضاً سعر البنزين 95 بنسبة 4% من (689.4-661.8 دولار/طن)، وثبات أسعار السولار والكاز تقريباً .

وهذا يعني بحسب الشوبكي ان الحكومة اذا قررت الجمعة تثبيت أسعار المشتقات النفطية لشهر حزيران القادم على الرغم من إنخفاضها عالمياً ، فأنها بذلك تقوم بتعويض ما فاتها من ربح في الشهر الحالي جراء تثبيت الأسعار رغم إرتفاعها عالمياً على الرغم من تثبيت الضرائب على المشتقات النفطية حسب قرار رئاسة الوزراء أي بمعنى اخر ( فرض الضريبة المقطوعة ) وذلك على سعر مرتفع محلياً وعالمياً حتى وصل سعر البنزين في الأردن إلى السعر الأعلى في الدول العربية.

يذكر أن الأسعار الحالية للبنزين 90 (75 قرش/لتر )
والبنزين 95 ( 1 دينار / لتر) ، وللسولار (61 قرش/ لتر) والكاز (56 قرش / لتر )
شريط الأخبار الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد صاحب أهم علامة تجارية لمطعم عريق في عمان في خطر والسبب ذمم بالملايين موعد صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي دموع عطية تشعل مواجهة بين رندة كرادشة والجمهور الاردني (فيديو) بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: "مرحبا بكم في واشنطن" إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الإندماج بين بنك الإتحاد والبنك الأردني الكويتي 45 نائباً أردنيا بضيافة السفير البريطاني بعمان (صور)