اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

العراق أتمّ التحضيرات لتنفيذ أنبوب نفط «البصرة - العقبة»

العراق أتمّ التحضيرات لتنفيذ أنبوب نفط «البصرة  العقبة»
أخبار البلد -    اخبار البلد
 
 
قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي امس الجمعةان العراق انهى التحضيرات لتنفيذ مشروع أنبوب نقل حوالي مليون برميل نفط يوميا من مدينة البصرة لتصديرها عبر ميناء العقبة على البحر الاحمر وان المشروع ينتظر موافقة مجلس وزراء جمهورية العراق الشقيقة.
وأضافت زواتي في تصريح صحفي امس ان موافقة مجلس الوزراء العراقي سيتبعهاتوقيع اتفاقيه بين الاردن والعراق ويبدأ بعدها تنفيذمشروع الانبوب الذي سيمتد من مدينة البصرة ويتفرع الى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء خلال مروره باراضي المملكة وصولا الى ميناء العقبة ومنها للسوق العالمي.
وأشارت الى ان الأردن والعراق اتفقا خلال اللقاء الوزاري الذي عقد في بغداد مطلع العام الحالي برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين على المضي قدما بالمشروع الذي يخدم مصالح الشعبين الشقيقين من خلال فتح منفذ جديد لصادرات نفط العراق ويمنح الاردن حق شراء 150 الف برميل نفط يوميا من خلال الانبوب الذي تقدر كلفته بحوالي 5 مليارات دولار سيتم تمويلها من خلال عقد بناء وتملك وتشغيل.
وكانت الوزيرة زواتي ونظيرها العراقي ثامر الغضبان قد توافقا خلال المباحثات التي جرت بين البلدين في شباط الماضي في بغداد بحضور رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ونظيره العراقي عادل عبدالمهدي على ان يتم البدء بالدراسات اللازمة لانشاء انبوب النفط.قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي امس الجمعةان العراق انهى التحضيرات لتنفيذ مشروع أنبوب نقل حوالي مليون برميل نفط يوميا من مدينة البصرة لتصديرها عبر ميناء العقبة على البحر الاحمر وان المشروع ينتظر موافقة مجلس وزراء جمهورية العراق الشقيقة.
وأضافت زواتي في تصريح صحفي امس ان موافقة مجلس الوزراء العراقي سيتبعهاتوقيع اتفاقيه بين الاردن والعراق ويبدأ بعدها تنفيذمشروع الانبوب الذي سيمتد من مدينة البصرة ويتفرع الى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء خلال مروره باراضي المملكة وصولا الى ميناء العقبة ومنها للسوق العالمي.
وأشارت الى ان الأردن والعراق اتفقا خلال اللقاء الوزاري الذي عقد في بغداد مطلع العام الحالي برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين على المضي قدما بالمشروع الذي يخدم مصالح الشعبين الشقيقين من خلال فتح منفذ جديد لصادرات نفط العراق ويمنح الاردن حق شراء 150 الف برميل نفط يوميا من خلال الانبوب الذي تقدر كلفته بحوالي 5 مليارات دولار سيتم تمويلها من خلال عقد بناء وتملك وتشغيل.
وكانت الوزيرة زواتي ونظيرها العراقي ثامر الغضبان قد توافقا خلال المباحثات التي جرت بين البلدين في شباط الماضي في بغداد بحضور رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ونظيره العراقي عادل عبدالمهدي على ان يتم البدء بالدراسات اللازمة لانشاء انبوب النفط.
شريط الأخبار طلبة "التوجيهي" يتقدمون غداً لامتحاني رياضيات الأعمال وعلوم النفس والاجتماع أكثر من 300 وفاة..جراء موجة حر لاهبة وغير مسبوقة تضرب إسبانيا سلطنة عمان تحذر أوروبا من رسوم مرور محتملة لعبور مضيق هرمز الأحوال المدنية: 1430 أردنياً يحملون اسمي "نشمي" و"نشمية" إصابة 5 سيدات إثر سقوطهن داخل إحدى الاستراحات ببلدة راجب بعجلون استقالة أمين سر مجلس إدارة البنك الإسلامي الأردني الأردن على قلب واحد.. المدرج الروماني يستقبل الجماهير لمتابعة مواجهة النشامى والأرجنتين يواجه السجن وغرامة مليونية.. جون بولتون يقر بالذنب فى قضية الوثائق السرية ترامب يتّهم طهران بانتهاك وقف إطلاق النار بعد استهداف سفينة في هرمز السعودية توقف أردنيًا و3 سعوديين بعد ضبط 1.4 مليون قرص إمفيتامين تقديرات تحليلية.. مباراة الأردن والأرجنتين قد تصل إلى نصف مليار شخص حول العالم ما حقيقة تأثر الأردن بموجة حارة خلال الأسبوع المقبل؟ ماذا وراء هبوط الذهب .. تحذير للأفراد والمستثمرين الأردن يرسل فرق بحث وإنقاذ وكوادر طبية إلى فنزويلا عقب زلزال مدمّر 75 ألف مصلٍ يؤدون الجمعة في الأقصى وسط تشديدات إسرائيلية الفيفا والأزهر .. خلاف على هامش مباراة مصر وإيران عاطف أبو حجر يكتب: بطيخ وجبنة شركة التأمين الإسلامية تشارك بجناح في معرض وفعاليات Jordan Test Drive Festival 2026، الجيش يحبط محاولتي تهريب مخدرات بواسطة بالونات موجهة إلكترونيا منتخب النشامى يصعد تحضيراته لمواجهة الأرجنتين في كأس العالم