اخطر ملفات التجاوزات التي حصلت في دائرة الجمارك وضبطتها الحكومة

اخطر   ملفات   التجاوزات  التي حصلت  في  دائرة الجمارك  وضبطتها الحكومة
أخبار البلد -  
اخبار البلد - خاص  

ما زالت دائرة الجمارك العامة متغيبة عن الرد على تقرير ديوان المحاسبة لحصر مبالغ طائلة صرفت دون وجه حق والعمل على استردادها بعد ان اظهر التقرير صرف إكراميات ومكافآت تشجيعية وأجور عمل إضافية بما يزيد عن مائة ألف دينار، دون وجه حق.. وضياع ملايين الدنانير على خزينة الدولة جراء عدة مخالفات وممارسات.

حيث افاد التقرير وجود عدة مخالفات وتجاوزات مالية وبالاضافة الى ما سبق تم صرف مبلغ 101724 دينار لموظفي وزارة المالية وقضاة المحاكم الجمركية، كإكراميات ومكافآت تشجيعية وأجور عمل إضافي....كما تم صرف إكراميات تشجيعية للموظفين لقاء إنجاز بعض الأعمال الوظيفية التي تدخل في صلب عمل الموظف وفق الوصف الوظيفي المحدد له، واظهر ديوان المحاسبة في تقريره أنه تم صرف 85738 دينار بدل علاوة السفر في المهام الرسمية


وفي تفاصيل بعض التجاوزات والمخالفات ، قال التقرير إنه ولدى الرجوع لنظام التقارير وتدقيق عينة من البيانات الجمركية الخاصة بمستوردات إحدى الشركات خلال عامي (2016 - 2017)، تبين أن الوارد وفق الوصف الاضافي عبارة عن "كمبيوتر، فلاش، شاشات، هاردديسك، ماوس.." وقيمتها (7.27) مليون دينار.
.
وجميع مستورداتها معفاة من الرسوم ومؤجلة دفع الضريبة العامة على المبيعات بنسبة (16%)، إلا أن تدقيق الفواتير دلّ على أن الوارد من الشاشات عبارة عن شاشات تلفزيون يخضع لرسم جمركي بنسبة (20%) وضريبة مبيعات بنسبة 16 %
وفي حالة أخرى، قال التقرير إنه ولدى اجراء متابعة لملفات التحصيل المتعلقة بشركتين، تبين أنه تحقق عليهما مبلغ (3.3) مليون دينار، جرى تسديد نحو نصف مليون دينار منها، ليتبقى مبلغ (2.8) مليون دينار مستحق عليها للخزينة، وقد قامت الشركتان بانهاء أعمالها.

كما أشار التقرير إلى تأسيس شركة منتصف عام 2016 حصلت على اعفاء من الرسوم الجمركية والضرائب تحت وضع اعفاءات مناطق تنموية، وقد كانت القيمة الاجمالية الجمركية لمستوردات الشركة خلال أقل من عام ونصف (5.47) مليون دينار، وتم الافراج عن محتويات البيانات من المراكز الجمركية بموجب تعهدات إلى حين الاعفاء.

ولفت التقرير إلى أن المعلومات أفادت بكون موقع الشركة "المصنع" في المنطقة الصناعية عبارة عن هنجر مستأجر اعتبارا من شهر تشرين ثاني 2016، وهو فارغ ومهجور ولا يوجد به أي عمال أو موظفين، كما أن المصنع غير قائمة على أرض الواقع ولا يوجد به آلا تصنيع، مشيرا إلى أن حصر الرسوم الجمركية والضرائب غير المستوفاة عن عينة من البيانات الجمركية قيمتها (895) ألف دينار.
 
شريط الأخبار صحفيون إسرائيليون قرروا فضح نتنياهو ولعبته الرامية لعرقلة صفقة تبادل الأسرى تسمم 43 شخص إثر تناول وجبات شاورما في البلقاء التربية والتعليم تجري اختبارًا وطنيًا لضبط نوعية التعليم لطلبة الصف الرابع الأساسي الثلاثاء المقبل بيان صادر عن البنك الأهلي الأردني بخصوص الحريق في منطقة الشميساني حكومة بشر الخصاونة.. عشرون مليار دولار في اربع سنوات وفاة أردني بحالة تسمم في السعودية حريق في شارع الملكة نور وتنبيه من إدارة السير خليل عطيه أمام البرلمان العربي: لا بد من التصدي للتهجير بكل أشكاله والنزوح الداخلي القسري سرقة 71 مليون دولار من بنك فلسطين في قطاع غزة الحروب تكشف أسباب فصل رئيس المجلس المركزي ونائبه و7 من أعضاء حزب العمال اعتباراً من الغد ... بدء مشروع صيانة جزء من الطريق الصحراوي منخفض جوي يقترب من سماء الأردن الجمارك تُحذر من صفحات تدعي مزادات عبر روابط وهمية ورسائل احتيالية محكمة صلح جزاء جرش توقف ملاحقة رجل ضرب زوجته ضربا مبرحا في الشارع العام بسبب طلبها "علبة لبن" فرصة لتوظيف حملة بكالوريوس التمريض بالأردن للعمل في ألمانيا.. (رابط تقديم) مزاد علني لبيع 1620 شقة في الأردن - رابط - اعلام عبري: إجلاء جنود جرحى من غزة ب5 مروحيات بلدية إربد تنقل التجربة البرازيلية في مجال ألعاب الأطفال الى أولى حدائقها الاحتلال يشدد الإجراءات ويعرقل دخول المسيحيين إلى القدس لإحياء (سبت النور) السعودية.. سحب لقب "معالي" من "المتورطين في جرائم الخيانة والفساد"