نزوح جماعي من دير الزور وواشنطن تعتبر الأسد «فاقدا للشرعية»

نزوح جماعي من دير الزور وواشنطن تعتبر الأسد «فاقدا للشرعية»
أخبار البلد -  

 

 




قتل 14 اشخاص عندما اطلق رجال الامن النار لتفريق متظاهرين في ريف دمشق شاركوا في تظاهرات اول يوم جمعة في رمضان تحت شعار «الله معنا» والتي شهدتها مدن سورية عدة، فيما قتل عنصرين من قوات الامن وجرح ثمانية اخرون في كمين شمال غرب البلاد. وفي حين لا تزال حماة تحت القصف وحصار الدبابات شهدت ديرالزور نزوحا جماعيا خوفا من اجتياح

وشيك للمدينة. بموازة ذلك دعا الشاعر ادونيس الرئيس بشار الاسد الى الاستقاله ، فيما حثت الكويت على الحوار سبيلا لحل الازمة ، غير ان موقف واشنطن اكثر تشددا حيث اعربت عن عزمها تحريض العرب و الاوروبيين على ممارسة ضغط اكبر على الاسد لحمله على وقف القمع.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "عدد الشهداء الذين انضموا الجمعة الى قافلة شهداء الثورة السورية ارتفع الى اربعة عشر شهيدا".

واضاف ان "سبعة منهم في مدينة عربين وشهيدين اثنين في مدينة الضمير (ريف دمشق) وشهيد واحد في معضمية الشام بريف دمشق، وثلاثة شهداء في مدينة حمص وشهيد في حي القابون بدمشق وجد مقتولا أمام منزله بعد اعتقاله من قبل الامن وعليه اثار تعذيب".

كما نقل مدير المرصد عن تجمع احرار دمشق وريفها للتغيير السلمي ان «هناك اصابات بصفوف المتظاهرين في مدينة دوما (ريف دمشق) بعضها خطرة ناتجة عن استخدام الاجهزة الامنية لقنابل مسمارية».

وفي دمشق، ق الرئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي ان «مظاهرات خرجت في الميدان وتصدى لها رجال الامن بالقنابل المسيلة للدموع كما اعتدوا على المتظاهرين ولاحقوهم الى داخل الازقة»، كذلك «خرج الالاف في حرستا ودوما والكسوة ومضايا والزبداني وسقبا داريا غي ريف دمشق».ولفت الى ان المتظاهرين في القابون والمعضمية لم يتمكنوا من الخروج نظرا للتواجد الامني الكثيف في المدينتين.

وقال ناشطون ان تظاهرة خرجت من جامع الرفاعي في كفرسوسة وقد تم قمعها مباشرة واعتقال بعض المشاركين فيها. ولفتوا الى ان «التواجد الأمني الكثيف منع المتظاهرين من خروج تظاهرات في ركن الدين والقابون».

وفي حمص (وسط)، اكد عبد الرحمن ان «20 شخصا اصيبوا بجراح 7 بينهم جراحهم بالغة عندما اطلق رجال الامن النار على مظاهرة كانت خارجة من احد المساجد في دير بعلبة كما اطلق رجال الامن النار لتفريق مظاهرة حاشدة خرجت في حي القصور». واضاف ان اكثر من ثلاثين الفا شاركوا في احدى تظاهرات حمص في حي الخالدية، مشيرا الى ان «الامن قام بتفريق التظاهرات واطلق النار على المتظاهرين في شارع الحمرا وبابا عمرو وتير معلة»، القريبة من حمص. واوضح ان «اكثر من 12 الف متظاهر خرجوا في مدينة بنش الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب) للمطالبة باسقاط النظام والتضامن مع حماة ودير الزور».

وقال ريحاوي بدوره ان تظاهرات نظمت في كفر نبل وتفتناز وسرمين وفي ادلب نفسها بعد صلاة الجمعة. وذكر ريحاوي ان «اكثر من 30 الف شخص خرجوا للتظاهر في مدينة دير الزورالمحاصرة رغم الحر الشديد». واضاف «كما خرج الاف في مدينة درعا والقامشلي نصرة لحماة».

واشار الى ان « مظاهرات حاشدة خرجت في كل من بستان الحمامي والرمل الجنوب والصليبة في اللاذقية (غرب) تنادي باسقاط النظام بالاضافة الى مئات المتظاهرين خرجوا من جامع المنصوري في جبلة الساحلية (غرب) هاتفين الله معنا، الله معنا».

ونادى ناشطون على صفحة «الثورة السورية» على موقع التوصل الاجتماعي الفيسبوك الى تنظيم «الليلة وكل ليلة مظاهرات الرد في رمضان كل يوم هو يوم الجمعة». وكتبوا على موقعهم: «الله معنا فهل انتم معنا».

وفي دير الزور شرقا، اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان المدينة تشهد منذ الاربعاء حركة نزوح واسعة النطاق لسكانهاخوفا من هجوم وشيك على المدينة المحاصرة. وقال مدير المرصد ان حركة النزوح «كثيفة لدرجة ان ربع سكان دير الزور تقريبا (البالغ عددهم نحو 500 الف نسمة) غادروها»، مؤكدا ان «هناك مؤشرات على ان اجتياح المدينة سيتم خلال ساعات». واوضح ان من بين هذه المؤشرات ان «جميع المشافي في دير الزور اغلقت وغادرتها كوادرها الطبية باستثناء مشفى وحيد يرفض اصلا استقبال المتظاهرين الجرحى (مقرب من السلطات)». واضاف ان من هذه المؤشرات ايضا «اخراج المرضى من المشافي الحكومية باستثناء ذوي الحالات الحرجة»، و»استقدام صهاريج مياة للمراكز الامنية والعسكرية» و»تحرك ناقلات جند داخل المناطق الغربية» من المدينة.

واشار عبد الرحمن الى ان هناك «رسائل ارسلت من رئيس الامن العسكري ومن المحافظ الذي رفض استقبال بعض الاعيان الذين حاولوا لقاءه لبحث ازمة الخبز في المدينة ورواتب الموظفين التي لم تدفع لهم وقد بدأ شهر رمضان». واوضح ان مادة الخبز شبه مفقودة في دير الزور حيث تمنع القوات العسكرية والامنية التي تحاصر المدينة دخول الطحين اليها».

ياتي ذلك فيما عززت الدبابات السورية انتشارها في حماة واحتشدت خارج المدينة فيما تجاهل الرئيس بشار الاسد التنديد الدولي المتزايد بالهجمات على المحتجين. وقال سكان ان قصف الدبابات استؤنف وانهم يخشون من سقوط أعداد من القتلى اكبر من العدد الذي تم تقديره. وقال مقيم «انهم يضربون منطقة الحاضر والاحياء المحيطة بطريق حلب. التيار الكهربائي لايزال مقطوعا».

وابرزت الصحافة الرسمية ان «وحدات من الجيش تعمل على إعادة الأمن والاستقرار والحياة الطبيعية إلى حماة بعد أن استباحتها التنظيمات الإرهابية المسلحة». ولفتت الى ان وحدات الجيش «تقوم بملاحقة عناصر هذه التنظيمات وذلك بعد قرابة الخمسين يوما من سيطرتها على المدينة وبعد فشل الكثير من محاولات الحوار نتيجة تعنتها وإصرارها على الممارسات الإرهابية التي حرضتها عليها أطراف خارجية».

سياسيا، دعا الشاعر السوري ادونيس في مقابلة مع صحيفة» الراي» الكويتية الاسد الى الاستقالة ودعا المعارضة الى الابتعاد عن الفكر الديني. وقال»على الرئيس الاسد ان يفعل شيئا. اذا تصورت نفسي مكانه اترك السلطة... الاسد قادر على اجراء الاصلاح.. واقل شيء يمكن ان يفعله الاستقالة من منصبه».

واكد ادونيس ان «بنية المجتمع السوري بنية دينية في العمق وعلى جميع المستويات. هذا النظام يجب ان يسقط لكن القوة التي ستحل محله هي القوة الأكثر تماسكا والاكثر حضورا في الاوساط الشعبية، وهذه القوة هي قوة متدينة سواء في صفوف الاخوان المسلمين او سواهم من التيارات الاسلامية».

وتابع ان»اي مجتمع عربي في الاطار التاريخي والحالي لا اثق به كثيرا ولا يعني لي شيئا إذا لم يكن قائما على فصل الدين عن الدولة».

بدوره، قال محيي الدين اللاذقاني الكاتب والمعارض السوري من تونس انه يتوقع ان «يسقط الاسد خلال شهر مع استمرار المظاهرات وتزايد الضغوط الدولية عليه حتى من حلفائه».

في واشنطن، اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان الولايات المتحدة ستحض الاوروبيين والعرب وسواهم على ممارسة قدر اكبر من الضغوط على نظام الاسد لكي يوقف قمعه الدموي للمحتجين. وشددت على ان النظام السوري مسؤول عن مقتل اكثر من الفي شخص، مجددة التأكيد على ان واشنطن تعتبر ان الاسد «فقد شرعيته لحكم الشعب السوري».

وكان البيت الابيض اعتبر الخميس ان الاسد «على طريق الرحيل» وهو يأخذ سوريا ومجمل منطقة الشرق الاوسط في «طريق خطير».

في الوقت عينه، اعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونرعودة السفير الاميركي في دمشق روبرت فورد الموجود حاليا في واشنطن، الى سوريا «ليقوم بالعمل اللازم بالاتصال مع المعارضة السورية وليواصل نقل قلقنا للحكومة السورية». واعرب فورد عن نيته الاستمرار في التجول في مختلف انحاء سوريا، مع انه قال انه «يشعر بالقلق على مصير» الاشخاص الذين يلتقيهم. من جهة اخرى، اعلنت وزارة الخزانة الاميركية في بيان فرض عقوبات على رجل الاعمال والنائب في البرلمان السوري محمد حمشو القريب من الاسد، تقضي بتجميد الارصدة التي قد يملكها ومنع الشركات والرعايا الاميركيين من التعامل معها.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!