البوليتكنيك.. مكاسرة غير مبررة

البوليتكنيك.. مكاسرة غير مبررة
أخبار البلد -  

اخبار البلد 

عمر عياصره 


أحاول تفكيك وتركيب الصراع المستمر بين الطلبة في كلية البوليتكنيك الهندسية، التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية، وبين اجهزة الدولة، فلا اجد مسوغا لذلك الا عقلية الغالب والمغلوب.
مطالب الطلبة خدماتية تحسينية للبيئة الدراسية، واحيانا تكون متعلقة بإشكالات الرسوم والاعباء المالية، لا تخرج عن ذلك، فلم اسمع او اقرأ منذ اكثر من ثلاث سنوات ان القائمين على العمل الطلابي دخلوا في معترك سياسي او فكري مع ادارة الكلية او مع الشأن العام.
قبل ايام تم توقيف رئيس الجمعية الطلابية لكلية الهندسة التكنولوجية (البوليتكنك) الطالب ايمن عجاوي، جريمته: عرض مطالب الطلاب حول معادلة بعض المواد، ومطالب أخرى مثل حق الطلبة بمرافق صحية وتحسين المرافق الخدمية الأخرى في كليتهم.
قد يكون الطالب محسوباً على تيار سياسي، وقد يكون من النوع العنيد ذي الاصرار، القائد الكارزمي، لكنه في الاول والآخر، يعمل على مطالب لا تمس امن الدولة، بل هو غارق في نضالية مطلبية تريد تحسين اوضاع كليته.
من هنا كان الواجب على الدولة تركه وزملاءه يتصارعون مع ادارة الكلية، فلماذا تحرج نفسها، وتزج بسمعتها، في مكاسرة بسيطة يستطيع الطلاب وادارتهم السير فيها الى ابعد مدى.
من جهة هامة، تبدو ادارة الكلية ضعيفة، لا تملك ان تتعامل مع هكذا حالة، بالتالي نراها تلجأ الى الدولة لتكون بديلاً عنها في العلاقة مع الطلاب، فتحرج الاجهزة وتحرج نفسها، وتدخلنا في توتر غير مناسب من ناحية التوقيت الوطني.
قصة البوليتكنيك زادت عن حدها، فنحن نرى صراعا يوميا بين الحركة الطلابية والدولة في معظم الجامعات، لكن هذه الكلية مختلفة، واعتقد ان ثمة شخصنة وابتعادا عن المؤسسية، ومكاسرة مخجلة تدير النزاع اليومي هناك.
اتمنى ان يتم الافراج عن الطالب العجاوي، وان ترفع الدولة يدها عن «نزاع» الطلبة وادارة الكلية، وان يعاد تقييم قدرة ادارة الكلية على الاستمرار في عملها، فالمتبدي اننا امام حالة مبسطة عقّدها تدخل البعض.
 
شريط الأخبار مهم من "المستقلة للانتخاب" بخصوص قبول طلب مترشحي القائمة الحزبية الحكومة تعمل بشكل كثيف لدمج وزارتي التربية والتعليم العالي مناقشة اطروحة دكتوراه بعنوان " الرواية التاريخية في الجامع الصحيح للبخاري" للباحثة شهرزاد عبيد في الزرقاء... ثلاثيني يعتدي بوحشية على ابنة شقيقه وعشريني ينهي حياته فيديو لمداهمة مكاتب “الجزيرة” في القدس قرار قضائي بحق عشريني ارتكب فعلا مشينا مع فتاة جمعية الفنادق الأردنية تكسر العرف الصحفي وتوزع تعهد على الإعلاميين في فعالية خاصة بالبتراء الاتحاد الأردني لشركات التأمين يعلن عن توسيع مهامه وأهدافه بموجب النظام الجديد غوشة: وزير الأشغال ماهر أبو السمن وعد وصدق ونفذ وزيارته الأخيرة تقديرا لأهمية قطاع الإسكان تباطؤ مروري عند نفق الدوار الرابع.. وإدارة السير توضح القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية صندوق الملك عبدالله: دعم مالي لـ 10 مشاريع سياسية الإعلان عن موعد منتدى الأردن للإعلام والاتصال الرقمي المتحدث باسم نتنياهو يكشف عن الإجراءات ضد قناة الجزيرة بعد قرار إغلاق مكاتبها في إسرائيل صفارات الإنذار لا تتوقّف في شمال إسرائيل وسط رشقات صاروخية كبيرة من لبنان وسماع أصوات انفجارات في كريات شمونة 7 إصابات من بينهم 3 خطرة في صفوف الاحتلال بوابل من صواريخ الحكومة تحدد سقوفا سعرية للدجاج الطازج لارتفاعه بشكل غير مبرر الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأحد.. تفاصيل السقاف: الاقتصاد الوطني بحاجة إلى ضخ استثمارات خارجية ومحلية الخوارزميات تختار من تقتله الأسلحة الإسرائيلية بغزة.. ما معنى ذلك؟