اليمن: جمود سياسي.. ومعارك عنيفة شمالا وجنوبا

اليمن: جمود سياسي.. ومعارك عنيفة شمالا وجنوبا
أخبار البلد -  

 


 




دخل القتال بين فصائل متناحرة في شمال اليمن يومه الخامس مما قرب الاضطرابات من الحدود مع السعودية في الوقت الذي يزور فيه أكبر مسؤول أمريكي لمكافحة الارهاب صنعاء.

وقتل 23 شخصا وأصيب العشرات بجراح في محافظة الجوف الشمالية منذ اندلاع الاشتباكات يوم الجمعة بين أعضاء حزب الاصلاح المعارض في اليمن ومتمردين حوثيين. وتقع الجوف على امتداد الحدود الشمالية لليمن مع السعودية التي تخشى من امتداد الاضطرابات اليها. وقال مصدر بالمعارضة ان القتال بدأ عندما رفض الحوثيون التخلي عن قاعدة للجيش احتلوها بعد ان فر محافظ الجوف قبل شهرين.

وفي السياق، اعلن مصدر رسمي سعودي أن قوات حرس الحدود في جازان على الحدود مع اليمن والتي تمتد الى حوالي 1500 كيلو متر تمكنت خلال الشهر الماضي من إلقاء القبض على اكثر من 19 ألف متسلل . وقال الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود في منطقة جازان، العقيد عبد الله بن محفوظ ، في بيان له وزع امس إن «دوريات حرس الحدود في منطقة جازان ضبطت خلال شهر حزيران 19145 متسللا، و433 مهربا، و87447 ذخيرة منوعة و73 سلاحا منوعا، اضافة الى مواد غذائية ومبالغ مالية. وفي جنوب اليمن الذي تحمل حتى الان وطأة الازمة في البلاد قال تلفزيون الجزيرة ان اثنين على الاقل من المسلحي القبليين للمعارضة قتلا في اشتباكات مع قوات موالية لصالح في مدينة تعز.

واضافت الجزيرة ان معارك طاحنة استمرت حتى وقت متأخر من الليل استخدمت فيها القوات الموالية لصالح قذائف المورتر والمدفعية الثقيلة والدبابات في المدينة التي شهدت احتجاجات كبيرة مناهضة للحكومة.

ووصفت القناة الوضع العام بـ»المخيف» نتيجة الاشتباكات المستمرة في عدة أحياء وشوارع بالمدينة ، من بينها شارع الستين. وأضافت أن قوات صالح تستخدم في قصفها للمدينة الدبابات والأسلحة المتوسطة ومدافع الهاون ، لافتا إلى أن دوي الانفجارات «يسمع في أحياء مختلفة».

وقال مراسل الجزيرة حمدي البكاري انه وقع قصف بالمدفعية وسمعت انفجارات شديدة واصبح هذا حدثا يوميا معتادا في تعز الامر الذي أفزع السكان.

وفي وقت سابق قال مسؤولون حكوميون محليون ان 11 مسلحا قتلوا في هجمات عسكرية في الجنوب بينما تسببت اشتباكات بين أفراد الشرطة نتيجة لتأخر الرواتب في اصابة ثلاثة بجروح. وقال مسؤولو الحكومة المحلية ان خمسة مسلحين اسلاميين قتلوا في غارات جوية على محافظة ابين الثلاثاء.

سياسيا، قام المبعوث الامريكي جون برينان الثلاثاء بزيارة العاصمة صنعاء للاجتماع مع زعيم كتلة المعارضة الرئيسية في اليمن. وتوقف برينان في الرياض الاحد حيث اجتمع مع صالح وحثه على الموافقة على خطة نقل السلطة. وقال الزعيم المعارض أبو بكر باذيب انه اجتمع مع برينان ولا يوجد شيء جديد في الموقف الامريكي. وأضاف انه أبلغهم بأن صالح يعتزم العودة قريبا وان الامريكيين لا يؤيدون ذلك لكنه مصمم ويقول ان عودته ستساعد في تهدئة الامور.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!