ماذا بعد إقرار الموازنة؟

ماذا بعد إقرار الموازنة؟
أخبار البلد -  

اخبار البلد-

جمال الشواهين 

الموازنة الصعبة التي تم إقرارها كما أتت عليه من رفع للأسعار وزيادة الضرائب وربما فيها أكثر من ذلك مما له أن يضاعف الأعباء على الناس ومقدراتهم المتواضعة، هذه الموازنة من شانها أن تضاعف الاحتقان الشعبي .

ولأن الشعب اعتاد تغيير الحكومات التي تصل لهذا المستوى من عدم القبول فإن المتوقع أن يتم تشكيل حكومة غيرها قريبا تكون مهمتها إعادة الثقة بالرسمي أولا ومن ثم الانطلاق نحو العمل في إطار ما أتت به الموازنة، ولسوف تمر عدة شهور سيعود بعدها التشاؤم الشعبي الى حالته المزمنة وكذلك اليأس من كل ما هو حكومي.
بربط الأشياء والتطورات مع بعضها يمكن الاستنتاج بأن مرحلة جديدة قادمة، فقضية القدس والعلاقات مع أمريكا وتل أبيب في حالة من السوء الذي لا يمكن تركه دون علاج، والأمر نفسه في إطار البيت العربي، وأكثر من ذلك إجراء تغييرات هامة وعميقة في عدة مواقع هامة، مضافا الى ذلك اندفاع الشارع نحو مسيرات أيام الجمع والنشاطات الأخرى التي إن تركت لن تكون نتائجها حتما على المقاس الأمني والحكومي، ومع ما هو عالق من مشاكل وأزمات فإن التساؤلات تزداد حول استمرار الحكومة.
الضلع الأضعف في التركيبات على أنواعها المثلثية والمربعة والخماسية وما هو أكثر هو مجلس النواب الذي تتراجع شعبيته والثقة فيه يوما بعد يوم دون توقف وذلك منذ انتخابه، وحقيقة الأمر أن تطعيمه بنواب من الحركة الإسلامية لم يغير من مناسيب الثقة فيه.
 
شريط الأخبار مديرية الأمن العام تحذر من الحالة الجوية المتوقعة وجبة ورق عنب بـ5000 دينار!... ومعلقون يهاجمون المطعم نفوق 3 جنود جرّاء استهداف صواريخ القسام لـ“مقر التخطيط” المسؤول عن جتياح رفح الملكة رانيا: استمرار الحرب على غزة أكبر تهديد للنظام العالمي مهم من "المستقلة للانتخاب" بخصوص قبول طلب مترشحي القائمة الحزبية الحكومة تعمل بشكل كثيف لدمج وزارتي التربية والتعليم العالي مناقشة اطروحة دكتوراه بعنوان " الرواية التاريخية في الجامع الصحيح للبخاري" للباحثة شهرزاد عبيد في الزرقاء... ثلاثيني يعتدي بوحشية على ابنة شقيقه وعشريني ينهي حياته فيديو لمداهمة مكاتب “الجزيرة” في القدس قرار قضائي بحق عشريني ارتكب فعلا مشينا مع فتاة جمعية الفنادق الأردنية تكسر العرف الصحفي وتوزع تعهد على الإعلاميين في فعالية خاصة بالبتراء الاتحاد الأردني لشركات التأمين يعلن عن توسيع مهامه وأهدافه بموجب النظام الجديد غوشة: وزير الأشغال ماهر أبو السمن وعد وصدق ونفذ وزيارته الأخيرة تقديرا لأهمية قطاع الإسكان تباطؤ مروري عند نفق الدوار الرابع.. وإدارة السير توضح القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية صندوق الملك عبدالله: دعم مالي لـ 10 مشاريع سياسية الإعلان عن موعد منتدى الأردن للإعلام والاتصال الرقمي المتحدث باسم نتنياهو يكشف عن الإجراءات ضد قناة الجزيرة بعد قرار إغلاق مكاتبها في إسرائيل صفارات الإنذار لا تتوقّف في شمال إسرائيل وسط رشقات صاروخية كبيرة من لبنان وسماع أصوات انفجارات في كريات شمونة 7 إصابات من بينهم 3 خطرة في صفوف الاحتلال بوابل من صواريخ