اسرائيل تعترف بجنوب السودان وتتعهد بدعمه

اسرائيل تعترف بجنوب السودان وتتعهد بدعمه
أخبار البلد -  

 

 



أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بينامين نتنياهو في بيان ان الحكومة الاسرائيلية اعترفت أمس بجنوب السودان الذي اعلن السبت استقلاله متمنية للبلد الجديد «النجاح والتوفيق». وقال بيان رئاسة الوزراء الاسرائيلية «بالامس ولدت دولة جديدة جنوب السودان، انا اعلن هنا ان اسرائيل تعترف بجمهورية جنوب السودان»، مضيفا «ونتمنى لها النجاح والتوفيق كبلد ساع للسلام». واضاف البيان ان اسرائيل «تتطلع للعمل مع جنوب السودان وانها تتعهد بدعم هذه الدولة».

يذكر ان اسرائيل لا تربطها علاقات دبلوماسية مع الخرطوم، وقد اتهمت حكومة شمال السودان بتوفير الدعم لمسلحين من حماس. واتهمت الخرطوم اسرائيل في نيسان بتنفيذ ضربة جوية على الساحل السوداني من البحر الاحمر ما اسفر عن مقتل شخصين وتدمير السيارة التي كانوا يستقلونها. ورفضت اسرائيل التعليق على هذا الحادث، غير ان المسؤولين الاسرائيليين اعربوا عن قلقهم تجاه تهريب السلاح عبر السودان، وجاء هذا الهجوم شبيها بضربة اخرى نفذتها طائرات غريبة على قافلة شاحنات تردد انها كانت محملة باسلحة في شمال السودان في كانون الثاني 2009.

وكانت علاقات اسرائيل ودية اكثر مع الجيش الشعبي لتحرير السودان، الحركة المتمردة السابقة التي قادت جنوب السودان نحو الاستقلال. وقدمت إسرائيل أسلحة الى الجيش الشعبي خلال حربه التي استمرت 22 عاما ضد نظام الخرطوم.

وتواجه دولة جنوب السودان الجديدة تحديات جمة، وقد اعلنت وكالة (اسرا ايد) التي تتألف من منظمات اغاثة اسرائيلية ومنظمات اهلية يهودية، أمس عن ارسالها على الفور مساعدات انسانية لجنوب السودان «بالنيابة عن (الشعب الاسرائيلي واليهودي) كبادرة حسن نوايا بين الشعبين». وتقول وسائل الاعلام ان العديد من الخبراء الاسرائيليين متواجدون في جنوب السودان لاسيما في قطاع الزراعة. وقد وفرت اسرائيل ملجأ لالاف اللاجئين السودانيين، بينهم المئات من جنوب السودان، حيث يجري الاحتفال باستقلال الجنوب الاحد في تل ابيب التي تضم اغلب السودانيين الذين استقروا في اسرائيل.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!