من مدارس أفقية إلى مدارس دائرية ولولبية

من مدارس أفقية إلى مدارس دائرية ولولبية
أخبار البلد -  



الأمة العربية تلفظ أنفاسها الأخيرة، وبخاصة أنفاس أعضائها الأربعة، ولا يوجد من يداويها من أمراضها العضال التي أصابتها بالانقلابات العسكرية وتداعياتها التي انتهت بالحروب الأهلية والعودة إلى العقلية البدائية القائمة على السحر والشعوذة والخرافات والأساطير المنافية للعقل.
*****
يوجد في ثلاثة بلدان العربية من الأربعة التي تموت، نوعان من التطهير يجريان على قدم وساق وبالحديد والنار، وهما التطهير دينياً أو مذهبياً، والتطهير عرقياً. أما البلد الرابع الذي ينازع فالتطهير فيه إقليمي. والله إن العربي الصادق ليحزن ويختنق ويطعن من هذا الوضع، ويتمنى لو مات قبل أن يراه، أو لو يمنعه ويموت.
*****
الاتحاد الأوروبي يهمني أمره كثيراً، وكأنني مواطن فيه، فأفرح عندما يقوى أو عندما تنضم دولة جديدة إليه، وأحزن عندما تنسحب منه دولة، أو يهدد الشعبويون بالانسحاب منه. لقد كنت وما أزال أنظر إليه كنموذج للوحدة العربية وأن مستقبلها بوجوده وصموده أضمن من مستقبلها بغيابه، لأنه إذا استطاعت دول وشعوب مختلفة: لغة وتاريخاً ومذهباً.. وعانت مما شاب له الولدان من الحروب التي جرت على مر التاريخ بينها، أن تنسى كل ذلك وتتحد لـ"صنع" مواطن أوروبي، فإنه من باب أولى ان تتحد شعوب الأمة العربية المتماثلة لغة وتاريخاً وديناً وثقافة ومصلحة وضرراً، لتبقى. وبالمناسبة صوَّت معظم المسلمين الفرنسيين لصالح ماكرون العلماني الديمقراطي لأن نجاحه يضمن لهم البقاء والأمن والاطمئنان. لكن لو كان هذان المرشحان في بلادهم لاختاروا ماري لوبين الداعشية لأنها تعزف على أوتار وتصدر ألحاناً يحبونها.
*****
لم يعد العداء العربي لإسرائيل مبدئياً وقوياً كما كان عليه الأمر بالفعل رسمياً وشعبياً في العقود الماضية. لقد صار العداء العربي لها خطابياً أو إعلامياً "خجولاً"، هدفه رفع العتب، بينما العلاقات مع إسرائيل تتمأسس تحت الطاولة أو السجادة وفوقها. أما الدليل عليه فتلاشى الحديث عن تهويدها لفلسطين لأنه تم وبخاصة في القدس والخليل وليس في يافا وحيفا.. فقط.
*****
تُفسِد (بضم التاء وكسر السين) الأنظمة الديكتاتورية سواء أكانت بالفرد الطاغية، أو بالحزب المتفرد، العسكر بتحويلهم من حراس للدولة/ الوطن، إلى حراس للديكتاتور ليبقى ويزول الوطن. كما تُفسِد الشعب (بضم التاء وكسر السين) بتحويل أفراده إلى جواسيس على بعضهم البعض، ليبقى الديكتاتور، ويزول الشعب.
نعم، قد يدفع الخوف الشخصي الوجودي للديكتاتور من السقوط، إلى تحقيق إنجازات شعبوية مثل صنع طائرة، أو صاروخ، أو قنبلة ذرية، أو قمر صناعي، على حساب تطوير بقية القطاعات في الدولة/ الوطن، ولكنه سرعان ما ينهار باغتيال الديكتاتور أو بهجوم دولة ديمقراطية عليه، لأن تلك الإنجازات والشعبية المفبركة لا تعملان.
*****
عندما تزور دائرة الأحوال المدنية والجوازات، أو دائرة المتابعة والتفتيش، في طبربور، تندهش من التنظيم الإداري، والتوزيع الدقيق للعمل والعاملين، ومن التعامل الإنساني مع المراجعين. ويدهشك أكثر دور التصميم المعماري المتجلي في المرافق الوظيفية للدائرة، في تسهيل العمل الإداري.
إن للتنظيم المعماري دوراً فاعلاً في الإدارة والعمل، وهما غائبان من المدارس الحكومية القديمة، التي صممت على أساس خط الإنتاج الأفقي في العصر الصناعي. الهندسة التي لم تعد صالحة لمدرسة اليوم أي في العصر الرقمي.
كانت المدرسة أفقية وإن تحرّك التلاميذ والتلميذات على سلّم التعلم عمودياً. كانوا وما يزالون يتلقون التعليم بالتلقين جالسين ساكتين كالمواد التي يجري تصنيعها أو تركيبها لمدة اثنتي عشرة سنة. أما اليوم فقد صارت المدرسة أو يجب أن تصير دائرية لولبية طيارة، أغنى بالحركة والنشاط اللذين لا ينتهيان. وبتلقي التلاميذ والتلميذات التعليم متحركين وصاخبين في القاعات والمدرجات والمختبرات والمشاغل والملاعب..، وبأن يأتي الأطفال كل صباح فيجدون المدرسة وقد أعيد تشكيل مرافقها بدون ذلك لا يكون في المدرسة إبداع ولا في الجامعة المماثلة ابتكار.

 
شريط الأخبار نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا تحويل مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي للبنوك يوم غد الثلاثاء وفيات الاردن اليوم الاثنين 30/9/2024 أوامر بالابتعاد عن المنطقة فورا.. حريق ضخم في مختبر للكيماويات بولاية جورجيا الأمريكية (صور + فيديو) .. "حزب الله" اللبناني ينشر ملخص عملياته ضد الجيش الإسرائيلي أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال