ترامب اللغز!

ترامب اللغز!
أخبار البلد -  

تحولت حركة الرئيس ترامب الى نوع من «اللمبو» اي ما يشبه اللغز، والمرشح حتى الخمسين يوما من رئاسته الذي ملأ الاجواء بقراراته.. من الغاء اوباماكير، وسياسة التهرب من سوريا والعراق وافغانستان على الصعيد الخارجي، الى حالة غير محسوبة لاصدقاء اميركا ولا لأعدائها. باستثناء استضافته لقائد الوطن، حيث استغل المؤتمر الصحفي الذي انعقد في الحديقة الخلفية للبيت الابيض، وكال لجلالته مدحاً وتبجيلاً.. نخاف نحن عشاق الملك ان نتهم بالنفاق لو قلناه.

بعد الضربة التي وجهها الجيش الاميركي للقاعدة الجوية الاكبر للطيران السوري، لم يعد احد يعرف او يخمّن توجه ترامب القادم. فقد اربك الصين وروسيا في موضوع كوريا الشمالية وتهديداتها الصاروخية والنووية، واستعداده لضربها بالطريقة ذاتها التي ضرب بها المطار السوري (والروسي) وتدمير مخزونها ومراكز صناعاتها النووية والصاروخية وحاول اعطاء الرئيس الصيني مهلة محددة لكبح جماح المتمرد الكوري الشمالي، والملاحظ ان ترامب استضاف الرئيس الصيني في منزله بفلوريدا وليس بالبيت الابيض.. وهذه مقصودة، ويفهمها الصينيون الذين يقرأون الممحي.

لم يعد ترامب يثرثر، واصبحت قراءة توجهاته صعبة. فلا معنى لاعطاء خصومه في الداخل او في الخارج فرصة الاستعداد له، ومواجهته.. او فرصة المناورة لعرقلته او اخافته.

انه حتى الان لا يخفي استعداده للتعاون مع بوتين.. شرط ان يحدد هو مواقع وشروط هذا التعاون: في سوريا مثلا ان يكون الهدف هو ضرب الارهاب، وليس استغلاله لمقاصد اخرى، وأسوأها حماية نظام الاسد، او محاولة خلق تحالفات مع ايران وعملائها في المنطقة. فترامب ما يزال يقبل ان يتولى الشعب السوري موضوع بقاء الاسد او كيفية انهاء حكم اسرة الاسد لسوريا.. شرط جدية المرحلة الانتقالية، وعدم اعطائها صفة الحكومة الائتلافية التي تبقي الاسد حتى 2020!!.

بضربة التوماهوك استطاع ترامب خلق توازنات تسمح له بالتعامل مع روسيا وايران وحتى تركيا بالسير على الحافة!.

 
شريط الأخبار في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني "بورصة عمان" تنهي تداولاتها لجلسة الإثنين بنسبة انخفاض (0.39%) البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا تحويل مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي للبنوك يوم غد الثلاثاء