تحطيم كاميرات السرعة ... الحكومة السبب

تحطيم كاميرات السرعة ... الحكومة السبب
أخبار البلد -  


بعيدا عن أولوية رفضنا لقيام بعض الأشخاص بتحطيم كاميرات مراقبة السرعة على اعتبار انه اعتداء على الممتلكات العامة، نحتاج فعليا لقراءة هذا السلوك بشكل موضوعي وفهم أسبابه والانتقال بعد ذلك لمعرفة حجم الاحتقان الاجتماعي وطبيعته.
كما يجب ملاحظة حجم الترحيب بالسلوك، او قل بمعنى أدق حجم التناول المحايد له، عند ذلك ربما سنفهم لماذا يحطمون الكاميرات، ولماذا لا تتم إدانتهم بقسوة.
الأردنيون يرون حكوماتهم بطريقة مختلفة عن كل الناس، يرونها تحت عنوان «المواطن في خدمة الحكومة وليس العكس»، وبالتالي هم قانعون ان كل قرارتها ليست الا سبيل لإفقارهم والنيل من جيوبهم.
لن تقنعهم مهما حاولت ان الكاميرات وضعت لحماية أرواحهم، فلا تعنيهم هذه المقولة، القناعة المتأبدة انها كاميرات جباية تشبه قانون ضريبة الدخل، تم استحداثها من أجل سد عجز الحكومات.
تحطيم الكاميرات، وحفاوة الناس بذلك، دليل كبير على حجم انقطاع الصلة بين المواطن الاردني ومؤسساته، بل هي مؤشر حاسم على عدم ثقة الناس بالحكومة، وبالتالي عدم إيمانهم بكل ما تقدمه لهم ويضعونه – اي المواطنون – موضع المرفوض والمشكوك فيه.
الاخطر من ذلك، ان يبدأ المواطن بمعاقبة نفسه من خلال التعدي على القانون تحت ذرائع مستقرة في اللاوعي عنوانها «الحكومة ليست الا آلة جباية يجب مقاومة تشريعاتها».
قصة تحطيم الكاميرات، ستبقى للأسف عند الحكومة مجرد مخالفة «وتنمّر» على القانون، لكنها للأمانة قضية أكبر من ذلك، هي احتجاج وسوء فهم وانقطاع صلة بين المواطن والدولة.

 
 
شريط الأخبار مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني "بورصة عمان" تنهي تداولاتها لجلسة الإثنين بنسبة انخفاض (0.39%) البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا