النمو الاقتصادي 2%

النمو الاقتصادي 2
أخبار البلد -  

بعد تأخير عن الموعد المقرر لم يطل كثيراً ، أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها عن الناتج المحلي الإجمالي عن الربع الرابع ، وبالتالي عن سنة 2016 باكملها. وفي السطر الاخير أن الاقتصاد الأردني نما بنسبة 2% فقط بالأسعار الثابتة خلال السنة.


لم يأتِ التقرير الإحصائي بمفاجأة ، فقد جاء مطابقاً للتوقعات التي كانت من السهولة بمكان بعد انقضاء الجزء الاكبر من السنة.

نصف الكأس الممتلئ وهو أن الاقتصاد الأردني حقق في سنة 2016 نمواً إيجابياً لا يقل عن نسبة نمو السكان ، وبالتالي حافظ على مستوى المعيشة ( في المتوسط).

أما نصف الكأس الفارغ ، فلا يمكن تجاهله ، وهو أن مستوى النمو الاقتصادي في 2016 هو الأدنى منذ ربع قرن ، وهي حالة صعبة في بلد اعتاد على تحقيق نسب نمو اقتصادية عالية لا تقل عن 6% سنوياً ، وقد تتجاوز 8% في بعض السنوات.

الملفت للنظر أن جميع عناصر الناتج المحلي الإجمالي ، أي القطاعات الاقتصادية ، سجلت نموأً إيجابياً ، وإن كان متواضعاً. ولم يحدث تراجع إلا في قطاع التعدين (فوسفات وبوتاس) بنسبة 1ر12% ، والمطاعم والفنادق (السياحة) بنسبة 1%.

قاد النمو الاقتصادي كل من قطاع الكهرباء والماء بنسبة 9ر8% ، والتمويل والتأمين (البنوك) بنسبة 2ر5%.

صدور إحصائية 2016 لن ُيحدث تغييراً في التقديرات حول حالة الاقتصاد الأردني في سنة 2017 ، وما زالت النسب المقترحة تتراوح بين 3ر2% كحد أدنى ، و3ر3% كحد أقصى ، وأحدثها يدور حول 6ر2% ، ما لم تحدث تطورات إقليمية كبيرة خلال السنة.

المفروض نظرياً أن يكون لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يرعاه صندوق النقد الدولي تأثير مباشر على الأداء الاقتصادي (إيجابي بطبيعة الحال) ، وهذا ما لم يحصل في السنة الأولى من البرنامج ، ولكن الوقت ما زال مبكراً على تحميل البرنامج مسؤولية الفشل أو الفضل في النجاح.

في الوقت ذاته فإن الأداء الاقتصادي الفعلي يؤثر على البرنامج ، طالما أن السيناريو المرسوم قد اختلف منذ السنة الأولى ، مما قد يتطلب إحداث تغيير في النسب المئوية المقترحة أو المستهدفة في البرنامج لكي تكون واقعية.

هذا الامر يثير سؤالاً مفهومياً: هل يقود البرنامج الاقتصاد أم أن الواقع الاقتصادي هو الذي يقود البرنامج.

 
شريط الأخبار مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني "بورصة عمان" تنهي تداولاتها لجلسة الإثنين بنسبة انخفاض (0.39%) البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا