انا «استجدي،اذن انا موجود»!!

انا «استجدي،اذن انا موجود»!!
أخبار البلد -  

يعيش المواطن او الكائن البشري حياته «يستجدي» و»يرجو» و»يترجّى»،تارة يطلب ما يمدّه بالعون على الاستمرار في النمو،منذ ساعة الولادة،حين يصرخ»واء واوء « كي تُرضعه أُمّه،او تنظّفه ،او حينما يشعر بالمرض،فيكون الصراخ تعبيرا عن الالم.

وعندما يكبر قليلا،يستجدي شقيقه الاكبر كي يصطحبه معه الى الحارة كي يلعب مع الاولاد.

وحين يدخل المدرسة،يستجدي الحصول على العلامات من المعلم كي يحفظ ماء وجهه مع اهله،هذا كان ولدا «طيبا».

اما اذا كان «عكس ذلك»،يهرب من المدرسة،ويزوّر شهادة المدرسة،ويضيف اصفارا الى علاماته المتدنّية.

وفي المرحلة الثانوية وبعد ان ينجح في» التوجيهي»،يستجدي» كمبيوتر/ التعليم» لكي يزيد من مجموع علاماته،نصف علامه بحيث تؤهله لدخول الكلّية التي يرغب باكمال دراسته فيها.

وعندما،يتخرّج،يستجدي» الوظيفة»،وينتظرها ويوّسط «كائنات» كي يلتحق في سوق العمل ويصبح مواطنا عاديا،مش اتوماتيك.

وهنا يدخل مرحلة استجداء العلاوة،ويتحمّل في ذلك،»قرف المسؤولين»،وربما يضطّر للمساومة والتنازل،في ظل غياب العدالة.

يفكّر بالعروس،يتقرّب منها اشهرا،ويعيش تناقضات المجتمع والعائلة.

اهله يريدونها «بيضاء» ومعها» راتب»،وهو يريدها «سمراء» حتى لو «بدون راتب». وتضيع الفتاة.

اما اذا تزوّج،و»زبطت معه»،فإنه،يدخل في مرحلة «ما بعد طقوس الزواج» ويأخذ بتلمّس آثار «الجراح» و» المصاريف» التي انفقها « والديون» الى آخر نفقات الزواج.

يأتيه الولد،ويدفع عليه»دم قلبه».

يُصبح الاب «جبانا وبخيلا»،المهم ان يرتاح الولد،وان ياكل الولد وان ينام الولد وان يدخل «أحسن مدرسة».

وتبدأ مرحلة» ايقاظ الولد»..

بالعربي»تترجّاه» كي ينهض من نومه،و»تترجّاه» كي يتناول افطاره»،و»تترجّاه» كي يُدرك ان « التعليم مهم للكائن الحيّ»،وان البني ادم اذا لم يذهب الى المدرسة،يدخل»حظيرة الحمير»..

وقبلها وبعدها،ودائما» تترجّى» زوجتك، ان تخفّف عنك « الضغط»،ولا تتحول الى « دبّوس» يشكّ حياتك آناء الليل واطراف النهار

واخيرا، «تترجاني» ان «أنهي المقال»،وانا « أترجّاكم» ان تقرأوا «مقالي». وهكذا.. كما قال الفيلسوف « اللي نسيت اسمه:

أنا « استجدي،اذن انا موجود»!!

 
شريط الأخبار وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين تقرير روسي: إسرائيل تستهدف سوريا بعد لبنان في إطار "إسرائيل الكبرى" لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله