الحلّ أو تغطية الملقي

الحلّ أو تغطية الملقي
أخبار البلد -  
مع إيماني المطلق بضرورة تأمين الاستقرار للسلطتين التنفيذية والتشريعية ومنع ان تكون العلاقة بينهما ابتزازية، الا اني لا أرى وجاهة باستخدام سلاح الحل كأداة تخويفية تعمّق تغول الحكومة على البرلمان.
الى الان يمكن وصف البرلمان الحالي بأنه متعاون مع الحكومة او قل تمريري لقراراتها، فحين نعود لجلسات الثقة ومن ثم الموازنة سنجد ان الامور مرت دون ضجيج ولم تضطر المرجعيات الى التدخل.
لكن فجأة ومن خلف الستار تظهر حالة من التوجيه المرجعي للبرلمان بضرورة التعاون مع الحكومة وتحقيق شراكة لم أفهم الى الان ما معناها.
لكن باعتقادي ان ثمة حدثين دفعا باتجاه تذكير المرجعيات للحكومة والبرلمان بمنطق الرحيل ان لم يجدا صيغة تفاهم وتعاون وتمرير لقرارات المرحلة.
الاول تعلق بموقف النائب صداح الحباشنة، وما تلاه من حراك في الكرك، فكان جرس الانذار بالخشية من لجوء النواب لقواعدهم بالتالي انشاء حراك بمزاج نيابي تكون الدولة بغنى عنه في هذه المرحلة، ويتحسس منه الامن.
اما الامر الثاني فيتعلق بشخصية الدكتور هاني الملقي التذمرية التي تتحدث عن ابتزاز من جهة النواب، وعن اداء رقابي يصل مرحلة عرقلة قرارته الاقتصادية، حتى إن قال للملك «انهم لا يحترموننا».
من هنا كانت الرسالة الواضحة في لقاء الملك مع المكتب الدائم ورؤساء الكتل النيابية، بأن عليهم التشارك والا سيرحل الجميع.
ما أخشاه، ان تفهم الرسالة من النواب بطريقة «الغطاء للملقي او الرحيل»، وهو ما سيكون، وهو ما نشعر به، وعندها ستذهب العلاقة بين السلطات الى مزيد من التبعية المؤلمة.

 
 
شريط الأخبار الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات