قرية مستقلة

قرية مستقلة
أخبار البلد -  
جمال الشواهين
حل الدولتين لم يعد مطروحا ولا هو مجال بحث والأمر حسمه نتنياهو وقد باتت الضفة الغربية عبارة عن مستوطنات وضمن القانون الإسرائيلي في حين تحولت مدن الضفة الى أشلاء مبعثرة ومعزولة وشبه محاصرة بما يكفي لمنع قيام دولة فيها متصلة جغرافيا.
 أما الرئيس الأمريكي ترامب فقد قالها بصراحة لا تقبل اللبس إنه هناك حلول أخرى غير حل الدولتين ويمكن البحث فيها، وفي المجمل فإن كل الإسرائيليين لا يريدون وجود فلسطينيين بينهم وعبر عن ذلك وزير الدفاع ليبرمان مرارا وتكرارا حد استعداده لطرد فلسطينيي عام 48، فعن أي دولة تبحث سلطة رام الله والحال على ما وصل إليه لا يمكنها من إقامة قرية مستقلة.
 القمة العربية المقبلة في عمان ستبحث الموضوع الفلسطيني بشكل اكبر وسيكون حوله قرارات حسب ما صدر عن رسميين أردنيين، وقد يكون الأمر صحيحا غير أن السؤال يبقى نفسه دائما حول الاستعداد الإسرائيلي للتعامل معها، وطالما ترفض حكومة العدو الالتزام بالقرارات الدولية وتعاقب دول صوتت ضدها في مجلس الأمن فكيف هي نظرتها لأي موقف عربي حول القضية الفلسطينية حتى وان صدر بالإجماع.
 بطبيعة الحال لن تخصص القمة للموضوع الفلسطيني فقط، فعلى جدول أعمالها ما هو أهم للكثيرين، فالأزمة السورية وما يجري في اليمن والأوضاع في العراق والمشكلة الليبية ستكون مطروحة أيضا بقوة وستأخذ الحيز الأكبر من الأعمال، وبطبيعة الحال أيضا فإن السعودية ستفرض ما تراه مناسبا لها في الصياغات النهائية للقرارات ولن تجد ممانعة من الأكثرية، ولسوف تكون النتيجة النهائية للقمة كالتي سبقتها دون تأثير كما هو الحال دائما.
 الوحيد الذي يمكن أن يحدث فرقا في القمة هو محمود عباس إذا ما أعلن من على منصتها حل السلطة وكافة مؤسساتها ليتحمل الاحتلال المسؤولية حسب القانون الدولي وإعادة القضية لتكون قضية كل العرب كما كانت سابقا وان خيارات الشعب ستكون محددة بالانتفاضة.
 
شريط الأخبار الملك يرعى حفل جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز الخارجية: لا إصابات بين الأردنيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان حزب الله: قصفنا مستعمرة "جيشر هزيف" بصلية صاروخية الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات